غريفيث يلتقي أمير الكويت ويكشف آخر المستجدات حول المفاوضات القادمة لإنهاء حرب اليمن الشهر المقبل

متابعات خاصة| المراسل نت:

عبر المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، يوم الأحد، عن أمله بأن تتوصل الأطراف اليمنية إلى حل سياسي ينهي الحرب من خلال المفاوضات التي ينوي إطلاقها الشهر المقبل.

جاء ذلك خلال زيارته للكويت ولقائه مع أميرها صباح الاحمد الجابر الصباح قام خلالها بإطلاع الأخير على آخر التطورات والاتصالات المتعلقة بالازمة اليمنية.

نقلت وكالة الأنباء الكويتية تصريحات رصدها المراسل نت للمبعوث الأممي عقب لقائه أمير الكويت أكد خلالها أنه رغم أن المفاوضات التي استضافتها الكويت بين الأطراف اليمنية  لم تؤدي إلى حل سياسي إلا أنها “حددت المسار نحو السلام الذي نأمل في تحقيقه في اليمن في غضون الشهر المقبل”.

وأثنى المبعوث الأممي على دور الكويت وأميرها في سبيل تحقيق السلام في اليمن، وقال “لقد عشت حياة مديدة لكن الالهام الذي تلقيناه من سمو الامير اليوم كان لحظة لا يمكن ان انساها”.

وأضاف ان اجزاء كثيرة من العالم تشهد صراعات مثلما تشهده المنطقة بيد ان “من المميز وغير العادي ان نجد رجلا يكرس جل جهوده من اجل السلام ويتمتع بخبرة تجلت عندما ابلغنا كيف يمكن ان يتغلب السلام والتسامح على العداء والاختلاف”.

وثمن غريفيث في هذا السياق دعم امير الكويت لجهود الامم المتحدة في تحقيق السلام العالمي مضيفا “لا أعتقد اننا سننجح في وقف الحرب في اليمن وإيجاد حل سياسي لها من دون مساعدة الكويت وخبرتها” مشيراً إلى ان “الكويت هي المحور المركزي لنا وللسلام في اليمن”.

مفاوضات أولية

أعلن المبعوث الأممي مارتن غريفيث يوم السبت عن وجود تقدم إيجابي في إطار جهوده لوقف الحرب على اليمن.

وقال غريفيث في بيان مقتضب رصده المراسل نت في صفحته بموقع تويتر، عقب مغادرته العاصمة صنعاء إنه سيقدم يوم الخميس المقبل إحاطة لمجلس الأمن لإطلاعه على وصفه بالتقدم الذي حققته جهوده لوقف الحرب في اليمن، فيما نقلت وسائل إعلام عنه أنه سيعلن خلال الإحاطة موعد إطلاق المفاوضات بين الأطراف اليمنية التي يزمع أن تكون في نهاية الشهر المقبل.

وكان مصدر مطلع بجماعة أنصار الله الحوثيين كشف لـ المراسل نت أن المبعوث الأممي حدد نهاية أغسطس المقبل لعقد مفاوضات أولية بين الأطراف اليمنية للاتفاق على حول تنفيذ خطوات لبناء الثقة والتي تتعلق بالجوانب الإنسانية لتهيئة الأجواء لحل سياسي شامل المتعلقة بحل مشكلة مرتبات موظفي الدولة وفتح المطارات وإطلاق كافة الأسرى والمعتقلين من الطرفين.

وأوضح المصدر في حديثه لـ المراسل نت أن المبعوث الأممي مارتن غريفيث خلال زيارته الأخيرة للعاصمة صنعاء طرح بعض الأفكار الإيجابية المتعلقة بتجنيب الحديدة المعركة وكذلك خطوات لبناء الثقة التي تهيئ الأجواء للوصول إلى الحل السياسي الشامل للأزمة اليمنية وأنها قوبلت بالرحيب من قبل الأطراف المناهضة للتحالف السعودي.

وكشف المصدر أن المبعوث الأممي حدد نهاية أغسطس المقبل لإجراء مفاوضات أولية بين الأطراف اليمنية تستضيفها سويسرا لمدة أسبوع للاتفاق حول تنفيذ خطوات بناء الثقة

 

 

(339)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,