تفاصيل جلسة مجلس الأمن المغلقة حول اليمن: مؤامرة أمريكية سعودية على حساب ضحايا مجزرة طلاب ضحيان

نيويورك| المراسل نت:

على مدى الساعات التي أعقبت مجزرة طلاب ضحيان وراح ضحيتها أمس الخميس 130 شهيداً وجريحاً معظمهم أطفال، كان الناطق الرسمي للتحالف السعودي تركي المالكي يؤكد في أكثر من قناة فضائية سعودية وإماراتية أن الغارات التي شنها طيران التحالف استهدفت قيادات الحوثيين ومسؤولين عن إطلاق الصواريخ كانوا متجمعين داخل حافلة ركاب، لكنه تراجع اليوم  الجمعة، وأعلن أن  “التحالف يحقق في تعرض حافلة ركاب لأضرار جانبية من قصف”.

هذا التراجع من قبل التحالف، وفقاً لدبلوماسي عربي تحدث لـ المراسل نت، لم يكن إلا نتيجة تفاهم سعودي أمريكي أعقب دعوة السويد وهولندا وبوليفيا مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة بشأن اليمن، للحصول على ثغرة تمكن واشنطن من ممانعة صدور قرار من مجلس الأمن لتشكيل لجنة تحقيق دولي شفاف ومستقل في مجزرة طلاب ضحيان، والاكتفاء بإعلان التحالف التحقيق في الحادثة.

ويؤكد ذلك مراسل قناة فرانس 24 في الأمم المتحدة الذي أكد أنه حدث تباين داخل مجلس الامن بشان اليمن في الجلسة المغلقة التي دعت إليها دول أوروبية وبوليفيا.

مراسل القناة الفرنسية أشار إلى أنه كان “هناك اراء مختلفة مثل السويد وهولندا وغيرها الذي طالبت بإجراء تحقيق مستقل لكن جرى التوافق وخصوصا بين الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الحديث  على تحقيق موثوق وشفاف، ولكن غير مستقل، مضيفاً أنه كان “هناك نوع من الرضى في نهاية المطاف بين اعضاء المجلس على اعلان التحالف بقيادة السعودية نيته اجراء تحقيق سريع حول هذا الحادث”.

وخلافاً لما جرى في الجلسة المغلقة، دعا مجلس الأمن في بيان معلن  إلى إجراء تحقيق نزيه وشفاف يحظى بالثقة في الهجوم على حافلة تقل أطفالاً من مركز صيفي في منطقة ضحيان بصعدة.

وأعرب مجلس الأمن عن قلقه العميق إزاء هجوم صعدة وجميع الهجمات الأخيرة في اليمن.

وعقب الجلسة قالت كارين بيرس مندوبة بريطانيا التي تترأس مجلس الأمن إن المجلس سوف سيتخذ الإجراءات ويتشاور مع الأمم المتحدة لاتخاذ قرارات صائبة بشأن الهجوم على حافلة الأطفال في صعدة شمال اليمن.

وشن طيران التحالف يوم الخميس غارات على حافلة تقل طلاباً في دورة صيفية لتحفيظ القرآن الكريم أثناء مرورها في سوق ضحيان بمحافظة صعدة، ما أدى وفقاً لبيان حصل عليه المراسل نت، صادر وزارة الصحة التابعة لحكومة صنعاء  لسقوط 51 شهيداً و79 جريحاً معظمهم من الأطفال.

(519)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,