حكومة هادي تبلغ الأمم المتحدة رفض وإلغاء اتفاقية نقل المرضى من صنعاء إلى القاهرة

اليمن| المراسل نت:

بعد يومين من انزعاج ناطق التحالف السعودي تركي المالكي من توقيع الأمم المتحدة مع حكومة صنعاء اتفاقية لنقل المرضى من صنعاء إلى العاصمة المصرية القاهرة، أعلنت حكومة هادي الموالية للتحالف، اليوم الأربعاء، توقيف الاتفاقية ومنع تنفيذها.

وبثت قناة الإخبارية التابعة للحكومة السعودية تقريراً رصده المراسل نت، تضمن هجوماً كبيراً على منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن على خلفية توقيعها اتفاقية مع حكومة صنعاء لبدء جسر جوي من صنعاء إلى القاهرة لنقل المرضى المحتاجين للعلاج في الخارج، حيث اتهم التقرير الأمم المتحدة بالاعتراف بما وصفته “سلطة الحوثيين”.

وكشفت القناة أن حكومة هادي عبر سفيرها في الأمم المتحدة أحمد عوض بن مبارك سلم رسالة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، عبرت عن رفضها “رفضت تصرف منسقة الشوؤن الإنسانية” وطالبت “بعدم توقيع اي اتفاقيات إلا مع الشرعية معتبره  أن الاتفاقية “باطلة ولاغيه” .

وبحسب القناة السعودية، استنكرت حكومة هادي في الرسالة ما وصفته “دعم منسقة الشؤون الانسانية باليمن لمليشيا الحوثي من خلال فتح المعبر الجوي للانقلابيين تحت مسمى جسر جوي طبي وإنساني” .

وعلى الرغم من وجود أكثر من 130 ألف مريض يحتاجون للعلاج في الخارج وتوفي الآلاف منهم نتيجة الحظر المفروض على مطار صنعاء منذ أكثر من عامين، إلا أن التحالف وحكومة هادي يرفضون أي حل لهذا الجانب الإنساني، ويعتبرون المرضى “حوثيين” الأمر الذي أثار استنكار الكثيرين بينهم شخصيات مؤيدة للتحالف.

يذكر أنه كان من المفترض أن تبدأ أمس الأول منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة تسيير أول رحلة من صنعاء إلى القاهرة لنقل المرضى إلا أن التحالف رفض منح الطائرة التصريح، وقال الناطق باسم التحالف إن الاتفاقية يعني اعتراف من الأمم المتحدة بسلطة الحوثيين، موقف اتخذه التحالف حتى قبل أن تعلن حكومة هادي رفضها للاتفاقية.

(294)

الأقسام: الاخبار,المراسل العام,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,,