روسيا تتخذ أول وأخطر رد على إسقاط طائرتها وتعلن تزويد سوريا بمنظومة الدفاع الجوي إس-300

وكالات| المراسل نت:

نفذت روسيا،اليوم الاثنين، أول تهديداتها رداً على تسبب إسرائيل بإسقاط طائرة روسية ومقتل 15 عسكرياً في اللاذقية، وأعلنت أنها قررت تزويد سوريا بمنظومة الدفاع الجوي المتطورة إس-300 التي عارضت كل من إسرائيل والولايات المتحدة حدوثها خلال السنوات الماضية.

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم أن موسكو ستسلم منظومات “إس-300” للدفاع الجوي إلى سوريا خلال أسبوعين، على خلفية إسقاط طائرة “إيل-20” الأسبوع الماضي.

وأضاف شويغو أن وزارة الدفاع الروسية، بإيعاز من رئيس البلاد فلاديمير بوتين، ستتخذ ثلاث خطوات مهمة بهدف تعزيز القدرات القتالية للدفاعات الجوية السورية.

وفي الخطوة الأولى، قررت روسيا، حسب شويغو، تسليم منظومات الدفاع الجوي “إس-300” إلى سوريا خلال أسبوعين، وهي قادرة على اعتراض الأهداف الجوية على مسافة تتجاوز 250 كم.

وقال الوزير: “بسبب قدرتها العالية على عرقلة التشويش وسرعتها المتفوقة في إطلاق الصواريخ، ستسهم هذه المنظومة إسهاما ملموسا في تعزيز القدرات القتالية للدفاعات الجوية السورية”.

وثانيا، أكد شويغو أن روسيا ستجهز المراكز القيادية لقوات الدفاع الجوي السورية بنظام آلي للتحكم موجود حصريا لدى الجيش الروسي، مما سيضمن الإدارة المركزية لجميع الدفاعات الجوية السورية، وتحديد جميع الطائرات الروسية في الأجواء من قبلها.

وثالثا، أعلن الوزير عن إطلاق الجيش الروسي التشويش الكهرومغناطيسي في مناطق البحر المتوسط المحاذية لسواحل سوريا، بهدف منع عمل رادارات واتصالات الأقمار الصناعية والطائرات أثناء أي هجوم مستقبلي على سوريا.

وأعرب وزير الدفاع الروسي عن أمل موسكو في أن “تبرد هذه الخطوة الرؤوس الحامية وتدفعها إلى الامتناع عن خطوات متهورة تُعرّض عسكريينا للخطر، وإلا فإننا سنضطر للرد انطلاقا من مقتضيات الوضع الراهن”.

هذه الخطوة من شأنها أن تغير قواعد الاشتباك في سوريا وستؤدي إلى توتر جديد في المنطقة، حيث اعتبر مسؤول أمريكي أن قرار روسيا يمثل تصعيداً خطيراً، فيما التزمت إسرائيل الصمت إلى حد الآن، لكنها كانت دائما تحذر من أن تزويد سوريا بمنظومة إس-300 يعتبر تجاوزاً للخطوط الحمراء.

المصادر: روسيا اليوم+وكالات

(110)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,