واشنطن تسحب أنظمة الباتريوت من دول خليجية: هل بدأ ترامب تنفيذ تهديده برفع الحماية الأمريكية عن السعودية والخليح؟

وكالات| المراسل نت:

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أن الولايات المتحدة تسحب بعض بطارياتها المضادة للطائرات والصواريخ من الشرق الأوسط.

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلا عن مسؤولين عسكريين أمريكيين أن الولايات المتحدة تسحب بعض بطارياتها المضادة للطائرات والصواريخ من الشرق الأوسط.

وقال التقرير الذي نشرته الصحيفة الأمريكية إن البنتاغون سيزيل أنظمة الصواريخ من المنطقة خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

وسيتم سحب أربعة أنظمة صواريخ باتريوت من الأردن والكويت والبحرين ، حسبما ذكرت “وول ستريت جورنال”، لافتة إلى أن خطوة البنتاغون هذه تهدف إلى إعادة توطين تلك المنظومات تشير إلى تحول في التركيز بعيدا عن الصراعات الطويلة الأمد في الشرق الأوسط وأفغانستان.

وأضاف التقرير نقلا عن مسؤولين عسكريين كبار أن الجيش يركز الآن على التوترات مع الصين وروسيا.

ومن جهتها علقت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي على التقرير قائلة إن ما يتردد عن سحب الولايات المتحدة بعض البطاريات المضادة للطائرات وصواريخ باتريوت من الكويت ودول أخرى في المنطقة إجراء داخلي روتيني.

وقالت رئاسة الأركان، في بيان لها، اليوم الأربعاء، إن هذا الإجراء “يخضع لتقدير القوات الأمريكية وبالتنسيق مع الجيش الكويتي”، وذلك وفقا لـ”رويترز”.

لكن محللون سياسيون رأوا أن الخطوة الأمريكية ربما تكون في الأصل رسالة تحذير للسعودية بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عازم بالفعل على رفع الحماية الأمريكية للمملكة ما لم تنفذ شروطه المعلنة بتخفيض أسعار النفط، خصوصاً أن الإعلان عن سحب الباتريوت من دول خليجية جاء بعد يوم فقط من الكلمة التي ألقاها ترامب أمس الثلاثاء، وجدد فيها تحذيره لدول الخليج من أن بلاده سترفع الحماية عنها.

وألقى ترامب كلمة رصدها المراسل نت، في مقر الأمم المتحدة، هاجم خلالها دول الخليج المنضوية ضمن منظمة الدول المصدر للنفط (أوبك) متهماً إياها برفع الأسعار رغم أنها تقع تحت حماية الولايات المتحدة.

وقال ترامب إنه “يجب أن تساهم الدول الأعضاء في أوبك بشكل أكبر في تمويل الحماية التي نوفرها لهم” وأضاف قائلاً ” دافعنا عن الكثير من الدول دون مقابل وهي تحاربنا الآن برفع أسعار النفط”.

وتابع ترامب هجومه على دول أوبك التي تمثل دول الخليج معظم أعضاءها مؤكداً أنه “يجب على دول أوبك وقف رفع أسعار النفط ولن نتحمل هذه الأسعار الفظيعة بعد الآن”.

وصعّد ترامب لهجة التهديد بقوله إن “على دول أوبك أن تخفض أسعار النفط وإلا فلن تتمتع بحمايتنا العسكرية بعد الآن.. لن نقدم المساعدة الخارجية الا لمن يحترمنا” مضيفاً أن على تلك الدول أن “تساهم بشكل ملموس لتتمتع بالحماية العسكرية من الان وصاعدا “.

 

(320)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,