الأمم المتحدة: أزمة العملة تدفع بملايين الأشخاص في اليمن نحو المجاعة

خاص| المراسل نت:

حذرت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، من أزمة العملة تدفع بملايين الأشخاص في اليمن بخطوة إضافية أخرى نحو المجاعة.

وقالت ا ليز غراندي، منسقة الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في اليمن إنه “تضرر ملايين اليمنيين من المعدمين الذين يعانون من الجوع جراء الانخفاض السريع والخارج عن السيطرة في قيمة الريال اليمني”.

وأضافت في بيان حصل عليه المراسل نت، أنه”تعاني اليمن أصلا من أسوأ أزمة إنسانية في العالم، ويعيش عدد لا يحصى من الناس في جميع أنحاء البلد منذ سنوات بالكاد على قيد الحياة وهم على شفا حفرة من الانهيار.”

وأوضحت أنه “عندما ترتفع أسعار القمح أو زيت الطهي أو الحليب في الأسواق المحلية، حتى ولو بزيادة بسيطة، فسيصبح التأثير كارثيًا وفوريًا. كما أن الأسر التي كانت بالكاد تستطيع شراء ما تحتاج إليه، أصبحت فجأة غير قادرة على ذلك.”

وأشارت غراندي إلى أن “أسعار السلع الأساسية ارتفعت بشكل حاد في الأسابيع الأربعة الماضية بسبب الانخفاض السريع في قيمة الريال اليمني. وارتفعت تكلفة الحد الأدنى لسلة المواد الغذائية للأسرة في الشهر الماضي بنسبة 11 في المائة؛ كما ارتفعت أسعار الديزل بنسبة 45 في المائة وأسعار زيت الطهي بنسبة تصل إلى 200 في المائة في المناطق المتضررة بشدة”.

وأضافت: “إذا استمرت قيمة الريال اليمني في الانخفاض، فإن3.5 إلى 4 ملايين شخص يمني آخرون سيقعون في ظروف ما قبل المجاعة.”

وأردفت قائلة إنه “أصبح الوضع ال يطاق بالفعل، وسوف نصل إلى نقطة اللارجعة ما لم يتم القيام بشيء لإنقاذ قيمة الريال اليمني.”

من جانب آخر،كشف المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، في مقابلة أمس، أن الأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي يعملان على توحيد البنكين المتنافسين (البنك المركزي بصنعاء وعدن) وعدم تسييس أنشطتهما خلال أسبوعين.

وأضاف الأمم المتحدة تناقش خطة طارئة للحد من هبوط الريال، واستعادة الثقة في الاقتصاد.

وأكد غريفيث أنه “لا يوجد مجال للشك لدي على الإطلاق في أن القضية الاقتصادية تأتي الآن في مقدمة الأولويات”.

 

(86)

الأقسام: الاخبار,المراسل العام,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,