في تقرير ل”فورين بوليسي”: بايدن يتعهد بإنهاء مشاركة بلاده في الحرب على اليمن اذا فاز بالانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة

المراسل: ترجمات

لا تحتاج الولايات المتحدة إلى الاعتماد على الحكام المستبدين الإقليميين لضمان الإمداد بالنفط أو لتهدئة الغضب الشعبي تجاه إسرائيل إلى الدرجة التي كانت عليها حتى وقت قريب.

على حد تعبير مقال تمت مناقشته كثيراً في عام 2019, بقلم تامارا كوفمان ويتس، المسؤولة السابقة في وزارة الخارجية في عهد الرئيس باراك أوباما، ومارا كارلين المسؤولة السابقة في البنتاغون في عهد أوباما, خلصوا إلى أن الوقت قد حان “لوضع حد للتفكير بالتمني” حول قدرة واشنطن على التأثير في الديناميكيات الداخلية أو الحسابات الخارجية للفاعلين الإقليميين.

هذه هي مهمة الشرق الأوسط التي سيرثها المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن إذا فاز في نوفمبر.

سيكون في وضع أفضل بكثير لأتباع اقتراح ويتس وكارلين “بالتمحور” بعيداً عن هوس الأجيال بهذه المنطقة المستعصية مقارنة بأوباما الذي انسحبت منه الحروب الأهلية في ليبيا وسوريا وتأسست تنظيمات “داعش” ومثيلاتها في سوريا والعراق.

من المرجح أن يستغل بايدن هذه الفرصة، وإن لم يكن بدرجة ترضي الواقعيين والتقدميين الذين يرغبون في رؤية الولايات المتحدة تزيل وجودها العسكري في المنطقة.

بايدن، بحكم مزاجه، يكاد يكون محصناً من الرؤى المتعالية كما كان الرئيس الأسبق جورج إتش دبليو, فيما يتعلق بالسؤال الكبير الذي من شأنه أن يحدد سياسة أوباما الخارجية في نهاية المطاف- استخدام القوة في الشرق الأوسط- لعب بايدن نائب الرئيس آنذاك دوراً تحذيرياً ومخالفاً في بعض الأحيان.

وفي النقاشات الشرسة التي جرت في صيف عام 2009 حول السياسة تجاه أفغانستان، كما ذكرت في مقال سابق، وقف بايدن في وجه الجنرالات عندما دافعوا عن استراتيجية طموحة لمكافحة التمرد, لم يعتقد أن ذلك سينجح واعتقد أن نهج مكافحة الإرهاب سوف يرضي مصالح الأمن القومي لأمريكا.

عارض بايدن أيضاً التدخل في ليبيا عام 2011, حيث قال دانيال بنعيم الذي عمل مستشاراً لبايدن في الشرق الأوسط وكان كاتب خطابات السياسة الخارجية خلال فترة ولايته الثانية كنائب للرئيس:” لقد كان متشككاً في بعض الأفكار الكبرى للتحول في المنطقة, بما في ذلك قدرتنا على توجيه نتائج الثورات العربية “.

وقال مساعد سابق في أعقاب الاتفاق النووي مع إيران:” كان هناك تدرج في المثالية” حول ما إذا كان يمكن دفع إيران إلى موقف أقل عدائية تجاه الغرب (لم يتمكن هذا المستشار بالتحدث بشكل رسمي), وقال أن بايدن, لم يستثمر آمالاً كبيرة.

وفي حالة عودة الربيع العربي إلى الحياة في ظل إدارة بايدن، فإن الإصلاحيين الليبراليين سيحصلون بالتأكيد على دعم أكثر مما حظوا به على مدى السنوات الأربع الماضية في عهد الرئيس دونالد ترامب، لكن بايدن سيحييهم بحذر أكثر مما فعل أوباما أو الرئيس بيرني ساندرز أو إليزابيث وارن.

باختصار، احتل بايدن الجناح الواقعي لإدارة أوباما فيما يتعلق بقضايا الشرق الأوسط.

قد يدعي ترامب الإقامة لنفسه في هذا الجناح أيضاً ولكن إذا كان “الواقعي” يسترشد بالمصالح الموضوعية بدلاً من القيم سريعة الزوال، فإن النزعة التجارية الفظة والخالية من القيمة التي يتبعها ترامب في المنطقة قد أفرغت هذا المصطلح من كل المعاني, لقد توجه بالشاحنات إلى الحكام المستبدين المتوحشين، بمن فيهم عبد الفتاح السيسي في مصر ومحمد بن سلمان في السعودية حتى في الوقت الذي تدخلوا فيه في حروب في ليبيا واليمن بطريقة تضر بشكل واضح بالمصالح الأمريكية.

لن يتردد بايدن في انتقاد سلوكهم في الداخل والخارج, حيث قال: “أود أن أنهي دعم الولايات المتحدة للحرب الكارثية التي تقودها السعودية في اليمن وأطلب إعادة تقييم علاقتنا مع السعودية, وحذر من أن الأمر متروك للسعودية “لتغيير نهجها”.

ينطبق المبدأ نفسه على دولة الإمارات، التي انسحبت من حرب اليمن، وقدمت مبادرات هادئة لإيران، ووافقت بالطبع على فتح علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

سيحقق بايدن توازناً جديداً أكثر بعداً, حيث قال المساعد السابق إنه يتوقع من بايدن “مقاومة الضغط من التقدميين لمعاقبتهم”, وسيواصل العمل مع الأنظمة القمعية حتى عندما كان يسعى إلى ردعها عن تفاقم النزاعات المحلية.

يكاد يكون من المؤكد أن الشرق الأوسط ستتناقص مكانته  في عهد الرئيس بايدن – لكن إلى أي مدى؟ أحد كبار المستشارين- الذي طلب عدم ذكر اسمه للتحدث بصراحة عن الحملة – يتوقع أن يحتل الشرق الأوسط المركز “الرابع بعيداً” في ترتيب الأولويات، بعد أوروبا ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ وأمريكا اللاتينية.

ومع ذلك، يتمتع بايدن بعلاقات عميقة مع المنطقة، ومن غير المرجح أن يدير ظهره كرئيس للقادة والدول التي عمل معها عن كثب لسنوات.

في عام 2009, كلفه أوباما بالعمل كشرطي مرور للسياسة العراقية، ومنع زعماء هذا البلد الطائفي من تمزيق بعضهم البعض والسيطرة على البلد.

تولى بايدن المهمة بحماس وسافر إلى المنطقة لينفذ مهامه المنوطة على عاتقة في أسرع وقت ممكن، وكرس كل جهده دون كلل ولا ملل تنفيذ المهمة قبل فوات الأوان.

اليوم، مع بقاء العراق على حاله، ووجود مصطفى الكاظمي كرئيس للوزراء، فإن إيمانه بالدبلوماسية لا يبدو سخيفاً تماماً.

في حين أن العراق بالنسبة للتقدميين والواقعيين على حد سواء هو المثال النموذجي للمستنقع الذي تحتاج الولايات المتحدة إلى تخليص نفسها منه تماماً، يعتقد بايدن، وفقاً لمساعده السابق  أن العراق “لديه فرصة لمنع اندلاع الجهاديين وأن يكون نذير لشرق أوسط أقل استقطاباً وأكثر تعددية، هذا إذا تم فهمه بشكل صحيح, كما سيعمل بايدن على تقوية العلاقات الأمريكية مع الدول المعتدلة مثل الأردن التي تعرضت للدهس تقريباً بالأقدام في اندفاع ترامب لاحتضان مشايخ الخليج الأثرياء وعلى رأسهم السعودية والإمارات.

يسرد معظم خبراء الشرق الأوسط قائمة بإحباط الإرهابيين وضمان التدفق العالمي للنفط واحتواء إيران باعتبارها المصالح الأمريكية الرئيسية المتبقية في المنطقة.

كان الاتفاق النووي الإيراني أحد الإنجازات البارزة لإدارة أوباما في الشرق الأوسط.

لم يفشل إلغاء ترامب أحادي الجانب للاتفاقية في كبح جماح المغامرة الإيرانية فحسب، بل دفع طهران أيضاً إلى استئناف برنامجها النووي.

قال بايدن إنه إذا وافقت إيران على العودة إلى شروط الاتفاق، فسوف يفعل ذلك أيضاً “كنقطة انطلاق للعمل جنباً إلى جنب مع حلفائنا في أوروبا وقوى عالمية أخرى لتمديد القيود النووية للاتفاق.

لن يكون ذلك سهلاً: فقد قالت إيران إنها لن تعود إلى الوضع السابق- ناهيك عن الموافقة على تمديد الشروط الحالية-  دون تنازلات كبيرة, وليس من الواضح نوع العرض، إن وجد الذي سيكون بايدن مستعداً لتقديمه.

لقد ألقى ترامب في موقفه مع إسرائيل بعقلية واحدة كما فعل مع السعودية, وأوضح بايدن أنه سيسحب هذا الشيك على بياض أيضاً.

في خطاب ألقاه في وقت سابق من هذا العام أمام اللوبي المؤيد لإسرائيل، قال بايدن إن خطط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لضم الضفة الغربية – المعلقة الآن – تأخذ إسرائيل أكثر من قيمها الديمقراطية وتقوض الدعم لإسرائيل في الولايات المتحدة، خاصة بين الشباب في كلا الحزبين السياسيين.

ومع ذلك، يتمتع بايدن بتاريخ طويل من الدعم القوي لإسرائيل، بما في ذلك منصب نائب الرئيس، وهو لن يهدد إسرائيل، على سبيل المثال، بتقليص المساعدة العسكرية لردع المزيد من التوسع الاستيطاني.

ومع ذلك، فإن هذا الهدف الذي طال انتظاره قد انحسر إلى أفق بعيد للغاية, وقد يكون بايدن أول رئيس أمريكي خلال جيل يكرس القليل من الجهد أو لا يكرس أي جهد لهذا الاحتمال اللامع الذي لا نهاية له ويكرس نفسه بدلاً من ذلك لتحسين ظروف الفلسطينيين وتخفيف التوترات مع إسرائيل.

ربما تكون أفضل طريقة للتفكير في تطلعات بايدن هي القول إنه سيسعى إلى تطبيع العلاقات الأمريكية مع الشرق الأوسط.

لم يكن يطلب نفس الشيء كما طلب أوباما، لكنه أيضاً لن يتسامح مع ما فعله ترامب, ومن غير المرجح أن يرفع التوقعات أو يحطمها, لن يسحب جميع القوات الأمريكية من العراق أو سوريا أو من شبكة القواعد الأمريكية حول المنطقة، لكنه سيكون حذراً جداً من نشرها في خضم حرب أهلية, وإذا كان محظوظاً، فسيحقق حلم العديد من أسلافه بأن لا تولي المنطقة اهتماماً أكثر مما تستحق.

(18)

الأقسام: صحافة وترجمات