بدء دورة تدريبية في مجال التخليص الجمركي

 

المراسل : أخبار

بدأت بالمعهد الثقافي الجمركي اليوم الدورة التدريبية في مجال التخليص الجمركي.

وتهدف الدورة التي بدأت اليوم وتنتهي في 31 ديسمبر  وبمشاركة 35 متدربا كمجموعة أولى لإكساب المتدربين مهارات العمل في إجراءات التخليص الجمركي وفقا للقوانين الجمركية المعمولة والمتواكبة مع الإلتزامات المتعلقة بالتخليص الجمركي.

وفي الدورة اكد وكيل مصلحة الجمارك لشؤون الضابطة  عمر عبدالقادر الخطري على اهمية إنعقاد هذه الدورة العلمية المتخصصة في مجال التخليص الجمركي المتواكبة مع القوانيين الدولية.

لافتا إلى أهمية الاستفادة المثلى للمتدربين لتطوير مهاراتهم في إجراءات  التخليص الجمركي  بما يتواكب مع توجه وأهدف المصلحة.

وحث المتدربين على ضرورة الإلمام الشامل بكافة القوانيين  والالتزامات المتعلقة بالتخليص الجمركي وفقا للمستندات  القانونية المطلوبة والمرفقة في البيان الجمركي وتقديم  الإقرارات الجمركية للمصلحة ؛ لما فيه تسهيل عملية الإفراج السريع للبضائع .

لافتا إلى أن المخلص الجمركي يعتبر  شريك حقيقي لمصلحة الجمارك في تسهيل وتبسيط الإجراءات في عملية التخليص والتي تتطلب المام المخلص   بقوانين الجمارك والتعريفة بالوصف الشامل للبضائع وبمايضمن تحديد الوصف في القرار على مستوى البند الواحد للسلعة الواحدة وليس جمع عدة سلع في حقل واحد .

وشدد على أهمية أن يكون للصنف الواحد مواصفات كاملة محددة طبقا للارقام والعلامات وتواريخ الإنتاج معززة بكافة البيانات المتعلقة بالشحنة  لتسهيل عملية إخراج  البضائع وتقديم مستندات حقيقيه غير مغلوطة.

واشار الخطري إلى أن مصلحة الجمارك ستفرض عقوبات مشددة تصل إلى فرض الغرامات المادية وقد تصل لتوقيف بطائق التخليص .

فيما أشار مدير عام المعهد الثقافي الجمركي الخبير  عبدالكريم المنصور أن الهدف من إقامة هذه الدورات لتطوير مهارات المخلصين والتجار ممن لهم صلة بالعمل الجمركي أو التجارة الخارجية ، لاسيما وأن الموظفين في القطاع الجمركي اصبحو  شركاء في التخليص الجمركي و إعداد الإقرارات الجمركية في صيغة آلية مرفقة بكافة المستندات الواضحة من حيث التوصيف والمعلومات المنسجمة مع الأعراف الجمركية والتجارية.

مشيراً أن قيادة مصلحة الجمارك بصدد إتاحة المراجع الجمركية إلى جميع المتعاملين معها فضلا عن تبني الإقرار  بمبدأ الثواب والعقاب لإنصاف الجميع.

 

(28)

الأقسام: الاخبار,المراسل العام,اهم الاخبار