موقع أمريكي: وعود بايدن بشان وقف الحرب على اليمن تنعكس في صفقات أسلحة جديدة للسعودية

 

المراسل: ترجمات موقع “راديو إن بي آر نيوز”

 

تثير صفقة بيع أسلحة أمريكية شكوكاً بشأن تعهد بايدن بالمساعدة في إنهاء الحرب على اليمن.

وعدت إدارة بايدن بالمساعدة في إنهاء الحرب في اليمن، لكنها تواصل الموافقة على مبيعات الأسلحة للحكومة السعودية المسؤولة عن إطالة أمد الحرب.

يعد الرئيس بايدن بالمساعدة في إنهاء الحرب المستمرة منذ سبع سنوات على اليمن وتخفيف الأزمة الإنسانية التي  انبثقت نتاجاً لهذه الحرب.

لكن ذلك سيؤدي الى ممارسة ضغوطاً أمريكية على المملكة العربية السعودية التي يُلقى عليها باللوم في تصعيد الحرب, حيث أن مبيعات الأسلحة الأمريكية الجديدة للسعودية أثارت الشكوك حول جهود بايدن.

في غضون شهر من توليه منصبه، وضع الرئيس بايدن رؤيته للسياسة الخارجية والتي تضمنت وعداً بإنهاء الصراع الذي طال أمده في اليمن.

قال الرئيس جو بايدن “هذه الحرب يجب أن تنتهي ولتأكيد التزامنا، فإننا ننهي كل الدعم الأمريكي للعمليات الهجومية في الحرب على اليمن، بما في ذلك مبيعات الأسلحة ذات الصلة”.

اعتقدت إدارة بايدن أن قطع بعض مبيعات الأسلحة سيضغط على السعوديين للرضوخ للتوصل الى اتفاق مع صنعاء, لكن بعد مرور 10 أشهر، لا تزال الحرب مستعرة ويقترب مقاتلو قوات صنعاء من آخر معقل لحكومة هادي في محافظة مأرب.

قال بيتر سالزبوري من مجموعة الأزمات الدولية: ان الحكومة التي يساندها السعوديون تنهار ومقاتلو صنعاء يشعرون بالنصر, لذلك هناك حافز ضئيل للغاية بالنسبة لهم للجلوس على الطاولة نتيجة انهم ينتصرون على الأرض.

وذلك ما أجبر إدارة بايدن على إعادة التفكير في مبيعات الأسلحة للسعودية في خضم قتالها ضد قوات أنصار الله “الحوثيين”.

أعلنت الإدارة هذا الشهر أنها ستبيع للمملكة ما قيمته 650 مليون دولار من صواريخ جو – جو والتي تعتبرها أسلحة دفاعية.

في النهاية، نحن نتحدث عن مواجهة الطائرات بدون طيار وغيرها من الأسلحة التي يتم إطلاقها ضد السعوديين وهذه هي الطريقة التي سيتصدون بها.

يرى جوناثان شانزر، المتخصص في شؤون الخليج في اتحاد الدفاع عن الديمقراطيات إن الصواريخ يمكنها اعتراض الهجمات التي عرضت القوات الأمريكية داخل المملكة العربية السعودية للخطر.

لذا فهم يصورون ذلك على أنه دفاع عن الأصول الأمريكية في المنطقة ولكن من الواضح جداً أيضاً أنه رد على تصاعد الهجمات التي يشنها أنصار الله “الحوثيون”.

لكن بالنسبة للعديد من اليمنيين، فإن بيع الأسلحة للسعودية يعني أن الحرب التي تتسبب بمجاعة واسعة النطاق، ستستمر.

فيما ترى جيهان حكيم وهي رئيسة لجنة التحالف اليمني ومقرها سان فرانسيسكو, أن بايدن تراجع عن وعده, “لا أستطيع أن أفهم استراتيجية يمكن أن تبرر قتل مئات الآلاف من المدنيين لأنه بدون دعم الولايات المتحدة عندما يتعلق الأمر بمبيعات الأسلحة والدعم اللوجستي، لا تستطيع السعودية مواصلة عدوانها على اليمن”.

عينت الولايات المتحدة تيم ليندركينغ مبعوثاً خاصاً لليمن للمساعدة في التوصل إلى تسوية سلمية.

ويقول ساًليزبري من مجموعة الأزمات الدولية إن الإدارة تتعرض لضغوط لسحب الدعم عن اليمن, هناك بالتأكيد مجموعة من الناس في واشنطن بشكل عام وحتى، كما قلت، داخل البيت الأبيض يعتقدون أن أفضل شيء يمكن فعله في اليمن هو إخراج السعوديين من الصراع، ودع الأمر يأخذ مجراه, حتى لا تستمر الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية أسوأ تجاوزاتها, إن ذلك قد يطيل القتال, ونتيجة لذلك، تستمر المعاناة في اليمن.

قالت أفراح ناصر باحثة يمنية في هيومن رايتس ووتش: في تقديري، لا توجد أسرة واحدة في اليمن لم تتأثر بالأزمة الإنسانية, حيث يواجه كل منزل الجوع والمصاعب الاقتصادية الشديدة والقضايا الأمنية التي لا يمكن تصورها.

تشعر ناصر، بخيبة أمل بسبب عدم قدرة بايدن على الوفاء بوعده ووقف الحرب, لكنها تضيف أنه بصفتك مدافعة عن حقوق الإنسان، لا يمكنك أن تفقد الأمل.

 

(19)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار