دورة نوعية لحصر الأصول الجمركية  وتوثيقها وجدولتها ضمن مشروع برنامج وزارة المالية

 

 

المراسل: أخبار

 

 

دشن  المعهد الثقافي الجمركي  برعاية معالي الدكتور رشيد عبود ابو لحوم نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير المالية والاستاذ يوسف علي زبارة رئيس مصلحة الجمارك، الدورة التدريبية لفريق عمل تنفيذ برنامج حماية وتسجيل وتوثيق الاصول لمصلحة الجمارك والدوائر والمراكز الجمركية ضمن المرحلة الأولى من البرنامج،  الأحد الفائت 6ربيع الأول الموافق   2 أكتوبر 2022م.

وفي الافتتاح أشار وكيل قطاع الشؤون المالية والاداريةالاستاذ جميل الدعيس إلى اهمية الورشة، وهي ضمن مشروعين للحصر البياني ثم توسيعها إلى بيانات أكثر تفصيلا للمصلحة والمراكز والدوائر التابعة لها.

وشدد على أهمية دور الكادر الجمركي ملمحاً إلى كونهم أكثر انضباطاً ومعبراً عن تقديره لدورهم في خدمة المجتمع كون المرفق الذي يعملون فيه بوابة الحماية  الاولى للمجتمع.

بدوره أوضح مدير عام المعهد الجمركي الأستاذ عبدالكريم المنصور إلى أن هذه الدورة نوعية وجديدة لما يخص الأصول الثابتة والموجودة، وهي دورة لم يسبق التطرق إليها من قبل، كونها تدرب المشاركين وهم من الخبرات والكوادر الجمركية الفاعلة على حصر وتوثيق لأصول وممتلكات الجمارك.

جدير بالذكر أن الدورة يحاضر فيها وكيل وزارة المالية المساعد لقطاع التنظيم الاستاذ وليد فايع الذي شرح ابتداءً أهمية المحافظة على الأصول بشقيها الثابت والمتداول ، وباستفاضة تناول ماهية الأصول التي من   خلالها تنفذ الجهة مهامها الموكلة إليها ، معتبرا ً أن الاستخدام الأمثل للأصول يناقضه الاستهتار بأصول المؤسسة والاستغلال لها .مشيرا أن برنامج الحصر سيتم على مرحلتين و ان المرحلة الثالثة من المشروع تتمثل في الادخال والتوثيق الآلى لماتم في المرحلتين الأولى والثانية.

من جانبه اوضح نائب المدير العام لشؤون التدريب  بالمعهد عبدالحميد البرهمي أن المعهد بعد التوسعة الحديثة واستكماله للبنية التحتية بدء في تنفيذ البرامج التخصصية ومنها هذه الدورة المتعلقة بحصر وحماية الملكية العامة لمصلحة الجمارك، وذلك كمرحلة أولى يطمح المعهد فيها إلى تنفيذ دورات مع الجهات ذات العلاقة بالعمل الجمركية.

هذا ويشارك في الدورة عدد 62 مشاركاً من الديوان العام لمصلحة الجمارك يتلقون خلال 3 ايام محاضرات مكثفة في أسس المحاسبة الحكومية وتعريف الاصول وتقييمها وجردها وتوثيقها ثم الانتقال الى آليات تعبئة البيانات والمعلومات الخاصة بها في الاستمارات والجداول ذات الصلة .

هذا وافتتح الدعيس ايضا الدورة السادسة لإعداد وكتابة التقارير الإدارية اليوم ودعا المتدربين إلى الاستفادة من الدورة ليكونوا عوناً لصانع قرار حين اتخاذه للقرار.

موضحا أن التدريب في مجال التقارير يُمكن الموظف من كتابة التقرير بإيجاز وبمعلومة ملخصة تقدم المطلوب خاصة إذا ما اشتمل التقرير على الإيجاز والتحليل والشمولية و الموضوعية.

مضيفا أن الجانب الجمركي مؤطر بالقوانين والأنشطة المعلوماتية الإحصائية وبالتالي فالقصور في المعلومة يعرقل الجانب القانوني والاجرائي.

من ناحيته رحب مدير عام المعهد الاستاذ عبدالكريم المنصور بوكيل الوزارة و حث المشاركين على الاستفادة من خبرات الدكتور المحاضر وان يكون حرصهم هو الحصول على الاستفادة  من الخبرة والتطبيقات الإدارية وليس دافعم الحصول على الشهادة .

مضيفاً أنه حتى الآن قد تم تدريب مايقارب 245 موظفا من الديوان العام و40 من موظفي المراكز .

 

(0)

الأقسام: الاخبار,المراسل العام,اهم الاخبار