زلزال بريطانيا| انهيار الاسواق الأوروبية والأمريكية والعالمية والسعودية تتكبد خسائر

المراسل نت:

يعيش العالم والقارة الاوروبية بشكل خاص زلزالاً اقتصادياً اثر تصويت البريطانيين على خروج بلادهم من الاتحاد الاوروبية بغالبية 51.8% مقابل 48.2% ممن صوتوا للبقاء.

القرار البريطاني مثل صدمة كبيرة للقارة الأوربية والعالم بل ولكثير من البريطانيين وهو الامر الذي دفع رئيس الوزراء لتقديم استقالته قائلا انه يحترم ارادة شعبه لكنه لا يستطيع ان يقود البلد في اتجاهها الجديد.

وفي أولى نتائج الزلزال البريطاني وبحسب تلفزيون “دويتشه فيله” الالماني، انهار الجنيه الإسترليني بنسبة وصلت إلى حوالي 11 بالمائة لأول مرة منذ أكثر من ثلاثة عقود. وجاء هذا الانهيار لعوامل عدة أبرزها القلق الشديد وعدم الوضوح إزاء مستقبل بريطانيا وعلاقاتها الاقتصادية مع الاتحاد.

كما هوت الأسهم الأوروبية يوم الجمعة تحت ضغط خسائر حادة لأسهم البنوك بعدما سبب تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي صدمة في الأسواق العالمية.

وهبط الجنيه الاسترليني لأدنى مستوى له في 31 عاما كما محا هبوط الأسهم حوالي 650 مليار يورو (726 مليار دولار) من القيمة السوقية للأسهم الأوروبية المدرجة.

ونزل المؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 6.6 بالمئة. كما هبط المؤشر ستوكس يوروب 600 الأوسع نطاقا بنسبة سبعة بالمئة إلى 321.9 نقطة مسجلا أكبر خسارة في يوم واحد منذ 2008.

وأثار القرار البريطاني الصادم القلق بشأن التوقعات للنمو في بريطانيا واوروبا وجدد المخاوف من الاضطراب السياسي في القارة.

وهوى المؤشر إم.آي.بي الإيطالي والمؤشر إيبكس الأسباني 12.5 بالمئة و12.4 بالمئة على التوالي تقودهما بشكل أساسي أسهم البنوك.

وخسر مؤشر قطاع البنوك الأوروبي 14.5 بالمئة ليتصدر القطاعات الخاسرة في القارة.

وهوى سهم بنك سانتاندر الأسباني المنكشف على بريطانيا 19.9 بالمئة بينما تراجع سهما أونيكريديت وانتيسا سانباولو الإيطاليين بنحو 23 بالمئة.

وهوت أسهم بنوك باركليز ورويال بنك أوف سكوتلند ولويدز البريطانية بما يتراوح بين 17 و20 بالمئة.

ونزل مؤشر قطاع التأمين الأوروبي 11.3 بالمئة كما هبط مؤشر السيارات 8.7 بالمئة.

وفي الولايات المتحدة هبطت الأسهم الأمريكية بشكل حاد مما أثار اضطرابا لم تشهده الأسواق منذ الأزمة المالية في عام 2008.

واتجه المستثمرون إلى الأصول التي تمثل ملاذا آمنا مثل الذهب وسندات الخزانة الأمريكية في الوقت الذي عزفوا فيه عن شراء الأصول التي تنطوي على مخاطر مثل الأسهم والنفط.

وفي الساعة 1747 بتوقيت جرينتش هبط المؤشر داو جونز الصناعي بواقع 509.31 نقطة أو ما يعادل 2.83 بالمئة إلى 17501.76 نقطة.

وانخفض المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 63.32 نقطة أو ما يعادل ثلاثة بالمئة إلى 2050 نقطة.

ونزل المؤشر ناسداك المجمع بواقع 180.39 نقطة أو ما يوازي 3.67 بالمئة ليصل إلى 4729.65 نقط.

وبالنسبة لللسعودية وبحسب المحلل الاقتصادي خالد الربيش يقول “تتركز غالبية الاستثمارت السعودية في بريطانيا في القطاع العقاري حيث يحتل السعوديون مرتبة متقدمة في ترتيب العرب كمستثمرين في القطاع العقاري السكني هناك، أضف إلى ذلك أن عدداً كبيراً يمتلكون عقارات سكنية في لندن وبعض الضواحي”

ويضيف لـ”هافينغتون بوست عربي” أن “خروج بريطانيا من اليورو سيؤدي إلى تأثيرات سلبية على سوقها العقاري ويتوقع انخفاضها إلى ٨٠٪ مما سينعكس على استثمارات السعوديين في بريطانيا، خاصة تلك التي بيعها أو شراؤها وفق نظام البيع على الخارطة”.

المصادر|المراسل نت+دويتشه فيله+رويترز

 

(186)

الأقسام: الاخبار,اهم الاخبار,تقارير المراسل

Tags: ,,,,,,,