افتتاح معمل للطاقة الشمسية في معهد ذهبان التقني الصناعي بأمانة العاصمة

المراسل – صنعاء:

افتتح وزير التعليم الفني والتدريب المهني بحكومة تصريف الأعمال غازي أحمد، اليوم الأربعاء، معملا للطاقة الشمسية في معهد ذهبان التقني الصناعي بأمانة العاصمة.

واستمع الوزير ومعه وكيل الوزارة المساعد المهندس علي زهرة ونائب مدير مؤسسة الكهرباء عبدالله ربيد ومدير مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بأمانة العاصمة عبدالله شرف، إلى شرح من عميد المعهد الدكتور نبيل جعيل ومدرب الطاقة المهندس باسم اليوسفي، حول طبيعة التجهيزات في المعمل والمواد والاجهزة التي يتضمنها و أهميتها في تسهيل العملية التدريبية للطلاب واكسابهم المهارات والمعارف في هذا التخصص الهام.

وفي الافتتاح عبر وزير التعليم الفني بحكومة تصريف الأعمال، عن سعادته لافتتاح معمل خاص بالطاقة الشمسية في معهد ذهبان في إطار التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) ضمن الاهتمام بتوسيع قاعدة التخصصات في التعليم الفني والمهني وتطبيقاته المتعددة.

وأكد أهمية معامل الطاقة الشمسية التي تعد بديلا أساسيا للطاقة الكهربائية..مشيرا إلى أن هذه المعامل تسهم في إعداد كوادر فنية مؤهلة حول كل ما يتعلق بالطاقة المتجددة وبما يلبي احتياجات سوق العمل سواء فيما يتعلق بفحص منتجات الطاقة المستوردة او تنفيذ وتجهيز منظومات الطاقة.

ولفت إلى حرص الوزارة على تعزيز الشراكة وتبادل الخبرات مع كل الجهات المعنية بهدف تحسين مستويات الأداء وتطوير الكفاءات في مختلف التخصصات.. مؤكدا ان الوزارة تسعى جاهدة إلى توفير بيئة تعليمية مناسبة للطالب تكفل مخرجات ذات كفاءة واقتدار.

بدوره اعتبر مدير مكتب التعليم الفني بأمانة العاصمة، افتتاح أول معمل خاص بالطاقة الشمسية، نقلة نوعية في مسار تطوير التعليم الفني والمهني وتجربة رائدة تحسب لقيادة معهد ذهبان التقني الصناعي يحتذى بها.

وأشار إلى إن مجال الطاقة البديلة من أهم التخصصات الفنية التي يجب الاهتمام بها، لاسيما في ظل الظروف التي يمر بها الوطن.. مبينا انه سيتم وضع خطط مستقبلية لتطوير المناهج التعليمية والتدريبية الخاصة بهذا التخصص بما يواكب متغيرات العصر الحديث.

من جانبه أوضح عميد معهد ذهبان التقني الصناعي، أن افتتاح المعمل يأتي مواكبة للتطورات التكنولوجية في مجال الطاقة المتجددة بهدف أعداد كوادر قادرة على القيام بفحص منظومة الطاقة الشمسية و تجهيزها وتنفيذ أعمال الصيانة الخاصة بها.

واعتبر هذا التخصص نقلة نوعية في أقسام الكهرباء بالمعهد وعاملا مساهما وبديلا ناجعا في حل المشاكل الخاصة بانقطاع أو انعدام الكهرباء.

حضر الافتتاح كوادر معهد ذهبان التقني الصناعي.

(17)

الأقسام: الاخبار,المراسل العام,اهم الاخبار,عاجل