حملات مكثفة لتفعيل مقاطعة البضائع الداعمة لإسرائيل

المراسل : استطلاع:

مولات صنعاء تفشل في بيع المنتجات الأمريكية وتلك الداعمة لإسرائيل على الرغم من تخفيض اسعار بعضها الى حدود دنيا تتجاوز % ٣٥ من قيمتها الأصلية .

عدد من المولات التي قامت” المراسل “بزيارتها ؛ سكاي مول وبرافو سنتر وكارفور ، تقوم بوضع لوحات إعلانية لتخفيض أسعار السلع المرتبطة بالأمريكان والداعمة لاسرائيل ، حيث تسعى هذه المحال التجارية لبيع الكميات المتبقية لديها من تلك المنتجات ، مع تحولها نحو شراء منتجات لشركات أخرى لا ترتبط بدعم إسرائيل.

إلا ان الملاحظ عزوف المستهلك اليمني عن شراء هذه المنتجات رغم التخفيضات المغرية ، وكمثال على ذلك يتم عرض شوكلاته جلاكسي جواهر عبوة ٤٠٠ جرام بسعر ٢٨٠٠ ريال فيما السعر الأصلي ٦٧٠٠ ريال وعبوة ٦٥٠ جرام بسعر ٤٧٠٠ ريال فيما السعر الثابت قبل المقاطعة حوالى ١٠٦٠٠ ريال. جالكسي فلوتس حجم 11 جراماً، بسعر 100 ريال وكان سعرها السابق 150 ريالاً، وكذلك جالكسي فلوتس بالفانيليا حجم 22.5 جرام بسعر 180 ريالاً بعد أن كانت تباع بسعر 250 ريالاً .سنكرس كريمي حجم 36.5 جرام التي عرضتها المتاجر بسعر 260 ريالاً وكان سعرها السابق 400 ريال.

كورن فلكس أوريو عبوة 311 جراماً بسعر جديد 3450 ريال بينما كانت تباع بـ 5250 ريالاً .

وعلى الرغم من عروض التخفيضات الكبيرة لتلك المنتجات وغيرها إلا أن الإقبال على شرائها لا يكاد يذكر بحسب ايضاحات كثير من رواد المولات والمتاجر والذين بدى عليهم الاستنكار لفكرة عروض وتخفيضات لمثل هذه المنتجات التي تتطلب المقاطعة التامة والنهائية بحسب ما رصده المراسل الميداني في استطلاعه رأي المستهلك لمعرفة حجم وقوة توجه المواطن فيما يخص مقاطعة البضائع الأمريكية والمرتبطة بدعم العدو في تل أبيب، حيث أظهرت جملة التعليقات ، إحجام تام عن شراء تلك المنتجات ، والتي تتطلب بعضها حسب مواطنين وجود البدائل ذات الجودة.

وفي تعليق لمدير مكتب الصناعة والتجارة بصنعاء فهد الغرباني لصحيفة “المراسل” أكد ان حملات التوعية تجري باستمرار حيث يتم وضع الملصقات للبضائع والمنتجات التي تمت مقاطعتها، مع تأكيده على إعداد الصناعة والتجارة للقوائم البديلة للشركات المقاطعة بانتظار استكمال البقية.

مشيرا إلى أن المقاطعة تضع القطاعات الإنتاجية والتجارية في اختبار حقيقي، إزاء استعادة إنتاج وتوفير الكثير من السلع وتقليص فاتورة الاستيراد، حيث الاعتماد على الأسواق الخارجية في توفير السلع والمنتجات حيث يستورد القطاع الخاص التجاري في اليمن حوالى96% من احتياجات السوق المحلية.

وبحسب أرقام وزارة الصناعة والتجارة تبلغ قيمة ما يستورده اليمن من السلع ما قيمته 15 مليار دولار سنوياً؛ تشكل الواردات الغذائية والمشتقات النفطية حوالي60% من إجمالي قيمة الواردات السلعية، في حين تصل نسبة استيراد السلع والمنتجات الأخرى إلى40%   .

وفي أمانة العاصمة تم مناقشة مساهمة شركات الإعلان في حملة مقاطعة المنتجات الأمريكية والصهيونية ، ودورها في التوعية المجتمعية ودعم إعلانات المنتجات الوطنية والبديلة، وعدم تركيب أي لوحات إعلانية في الشوارع والأسواق، الخاصة بمنتجات الشركات الأمريكية والداعمة للكيان الصهيوني…حيث جاءت التوجيهات بإزالة وتغيير اللوحات الإعلانية وفقا لقائمة المقاطعة الصادرة من وزارة الصناعة والتجارة ، فيما ستستمر حملة إزالة اللوحات الإعلانية أو غيرها من وسائل الترويج لبضائع ومنتجات الشركات الأمريكية والداعمة للكيان الصهيوني.

وضمن شركات الدعاية والإعلان سيتم تخصيص مساحات إعلانية للمنتجات المحلية بدلاً من الشركات المقاطعة .

في السياق تم تدشين حملة استهدفت جميع فرز وسائل النقل الحضري في مديريات الأمانة وكذا فرز الخطوط الطويلة المنطلقة من أمانة العاصمة وتوزيع ملصقات التوعية بمقاطعة المنتجات الأمريكية والصهيونية، على وسائل النقل .

 

صنعاء ترفع وتيرة المقاطعة

ورفعت صنعاء من وتيرة حملتها لمقاطعة البضائع الأمريكية هذا الأسبوع بتدشين حملة التوعية بمقاطعة البضائع والمنتجات الأمريكية، والشركات الداعمة للكيان الصهيوني الغاصب.حيث تعمل الحملة في مسارين الأول بالنزول الميداني للتوعية المباشرة لأصحاب المراكز والمحلات التجارية والأسواق، والثاني في توعية المجتمع من خلال توزيع ملصقات بالمنتجات والبضائع المقاطعة، وفقاً لقائمة وزارة الصناعة، وتعليق لافتات في الشوارع ومداخل الأسواق.

(14)

الأقسام: الاخبار,المراسل العام,اهم الاخبار,عاجل