السعودية تعبر عن غضبها من دعوة المنظمات الى طردها من الامم المتحدة

قالت السعودية يوم الخميس إنها “منزعجة وغاضبة” من دعوة منظمتي العفو الدولية وهيومان رايتس ووتش لتعليق عضوية المملكة في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة حتى يتوقف التحالف الذي تقوده السعودية عن قتل المدنيين في اليمن.

وقالت المنظمتان إن السعودية لها “سجل مروع من الانتهاكات في اليمن في الوقت الذي تحظى فيه بعضوية مجلس حقوق الإنسان.”

والسعودية الآن في العام الأخير من عضويتها التي تستمر ثلاث سنوات بمجلس حقوق الإنسان الذي يضم 47 بلدا.

وقالت البعثة السعودية في الأمم المتحدة في بيان “نشعر بانزعاج وغضب من بيان (منظمتي) العفو الدولية وهيومان رايتس ووتش الذي يتهم السعودية بشن هجمات غير قانونية في اليمن.

ووجهت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش نداءً مشتركاً يدعوا الأمم المتحدة لتعليق عضوية المملكة العربية السعودية متهمة الاخيرة بتعطيل مجرى العدالة.

ونشرت العفو الدولية عدة تغرديات على حسابها الرسمي تتضمن نداءات وانتقاد للسعودية والامم المتحدة معا من قبل المنظمة وكذلك من قبل منظمة مراقبة حقوق الانسان او مايعرف بـ “هيومن رايتس ووتش”.

وجاء نداء المنظمتين على النحو التالي: “نداء مدوي من العفو الدولية ومراقبة حقوق الإنسان إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لتعليق عضوية السعودية لتعطيلها لمجري العدالة في جرائم حرب”

وفي اتهام صريح للسعودية باستغلال رئاستها لمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة قالت المنظمتان “العفو الدولية ومراقبة حقوق الإنسان تدينان السعودية لإستغلال موقعها في مجلس حقوق الإنسان باللأمم المتحدة ضد العدالة. نطالب بتعليق عضويتها”.

واعتبرت المنظمتان ان “مصداقية مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة على المحك” وأن “إنضمام السعودية إلى المجلس لتبرير جرائمها في اليمن غير قانوني وغير إنساني وغير مقبول”.

المصدر| المراسل نت+رويترز

 

(130)

الأقسام: الاخبار,المراسل العام,اهم الاخبار