“التلغراف”: السفن الحربية البريطانية لا تستطيع مهاجمة أهداف برية في اليمن

المراسل – متابعات:

قالت صحيفة “التلغراف” البريطانية، إنّ السفن الحربية البريطانية لا تستطيع مهاجمة أهداف برية في اليمن لأنها تفتقر إلى القوة النارية، وهو وضع وصفه قادة دفاع سابقون بأنه “فضيحة”.
وتابعت الصحيفة، أنّه لا تملك أي من المدمرات أو الفرقاطات التابعة للبحرية الملكية القدرة على إطلاق الصواريخ على أهداف أرضية، ما يترك للولايات المتحدة تنفيذ غالبية الضربات على أهداف في اليمن بدعم من طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني المتمركزة على بعد 1500 ميل.
وحذر توبياس إلوود، الرئيس السابق للجنة الدفاع في مجلس العموم، من أن “الوضع لا يمكن تحمله”، وقال إلوود: “لا يمكننا الاستمرار في القيام بذلك بأسطول سطحي صغير للغاية، ولا يمكنه إطلاق النار على الأرض من مسافة بعيدة”.
وقال وزير دفاع كبير سابق إنه “من المخزي ألا تكون السفن البحرية مجهزة حالياً بصواريخ أرض-أرض”، ووصفها بأنها “فضيحة وغير مرضية على الإطلاق”، مشيراً إلى أنّه “يتعين على المملكة المتحدة الآن أن ترسل طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني إلى آلاف الأميال للقيام بالمهمة التي يمكن أن يفعلها صاروخ أرض-أرض”.
ويوم الجمعة، أعلنت القوات المسلحة اليمنية، استهداف سفينة نفطية بريطانية بعدد من الصواريخ البحرية أدى إلى احتراقها .
وقال المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان “انتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني وضمن الرد على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا، نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية، عملية استهداف لسفينة نفطية بريطانية (مارلين لواندا) في خليج عدن بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة”.
وأكد العميد سريع أن “الإصابة كانت مباشرة ما أدى إلى احتراق السفينة”، مؤكدًا “استمرار العمليات في البحرين الأحمر والعربي ضد السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة حتى وقف العدوان وإدخال الغذاء والدواء إلى الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة”.
ويوم أمس، نشرت البحرية الهندية صورا للسفينة البريطانية النفطية (مارلين لواندا MARLIN LUANDA ) وهي مشتعلة بالنيران.

(0)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل