الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعلن الحداد ودول العالم تقدم التعازي للشعب الإيراني في استشهاد الرئيس “رئيسي” ومرافقيه

المراسل – متابعات:

خيم الحزن على الجمهورية الإسلامية الإيرانية والعالم الإسلامي عقب استشهاد الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية كانت تقله وعدد من القادة الإيرانيين يوم أمس الأحد في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب البلاد.

وأعلن قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي  الحداد العام لمدة خمسة أيام، متقدما بالتعازي إلى الشعب الإيراني العزيز.

وأشار السيد علي الخامنئي إلى أنه  حسب المادة 131 من الدستور، يتولى السيد مخبر إدارة السلطة التنفيذية ويتعين عليه الترتيب مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية لانتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها خمسون يوما

ونعت الرئاسة والحكومة الإيرانية، صباح اليوم، الرئيس السيد إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق في تحطم المروحية الرئاسية، معزية الشعب وقائد الثورة والجمهورية السيد علي خامنئي بهذا المصاب،

وأكدت أن الشهيد رئيسي لم يتوان أبداً عن خدمة البلاد والمضي في مسيرة تطويرها وازدهارها وكان خادماً للشعب ومحبوباً، مشددة على أنها ستكمل مسير السيد رئيسي في خدمة البلاد دون أي خلل

وتوالت ردود الفعل العربية والعالمية عقب الإعلان عن استشهاد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما، صباح اليوم الاثنين، وتقدمت الدول الدول والمكونات في العالم، وكذلك حركات المقاومة بالتعازي للشعب الإيراني قيادة وشعبا.

اليمن

تقدم السيد القائد عبد الملك بدر الدين الحوثي بالتعازي للسيد علي الخامنئي والشعب الإيراني بالمصاب الجلل في الحادث المؤسف للرئيس السيد إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية الدكتور أمير عبد اللهيان.

وقال قائد الثورة في رسالة تعزية “ببالغ الأسف والأسى تلقينا نبأ الحادث المؤسف لرئيس الجمهورية الإسلامية السيد إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية الدكتور أمير عبداللهيان، ورفاقهما تغمدهم الله بواسع رحمته، وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

وأضاف السيد القائد “إزاء هذا الصاب الجلل نتوجه بالعزاء والمواساة لكل أقاربهم وذويهم، وإلى قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي وكافة المسؤولين في إيران وإلى الشعب الإيراني المسلم.

من جانبه، بعث رئيس الجمهورية المشير مهدي المشاط برقية عزاء ومواساة في استشهاد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له إثر تحطم المروحية التي كانت تقلهم في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران.

وقال الرئيس المشاط في البرقية: “بمشاعر الإيمان والرضا والتسليم لله تعالى، نتقدم إلى الجمهورية الاسلامية الإيرانية وقيادتها الرشيدة ممثلة بالسيد علي الخامنئي حفظه الله، والشعب الإيراني العظيم، بخالص التعازي والمواساة بالفقد المؤلم باستشهاد السيد ابراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الاسلامية، ورفاقه بحادث المروحية”.

وأكد الرئيس المشاط الوقوف إلى جانب الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والثقة الكاملة بقدرتها على الصبر وتجاوز الصعوبات.

بدوره، تقدم رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبدالسلام الناطق الرسمي باسم أنصار الله، بالتعازي إلى السيد الخامنئي وإلى الحكومة والشعب الإيراني في استشهاد رئيس الجمهورية الإسلامية السيد إبراهيم رئيسي، مؤكدا

وقال عبدالسلام في برقية تعزية “باسم الشعب اليمني نتقدم إلى السيد علي خامنئي وإلى الجمهورية الإسلامية في إيران حكومة وشعبا وجيشا وإلى أهالي الشهداء ببالغ العزاء في استشهاد الرئيس السيد إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان والوفد المرافق”.

من جهته، عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي تقدم بالتعازي الحارة للشعب الإيراني وللقيادة الإيرانية في استشهاد الرئيس رئيسي والوفد المرافق، محمد علي الحوثي: سيبقى الشعب الإيراني ولادا بالقيادات المخلصة بإذن الله

بدورها بعث رئيس مجلس النواب، يحيى الراعي، برقية عزاء ومواساة إلى رئيس مجلس الشورى بالجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيقة، محمد باقر قاليباف باستشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ومرافقيهم.

وأعرب الراعي في البرقية باسمه وهيئة رئاسة وأعضاء مجلس النواب في الجمهورية اليمنية، عن صادق العزاء والمواساة لرئيس وأعضاء مجلس الشورى بالجمهورية الإسلامية والشعب الايراني في هذا المصاب الجلل.

وأشاد بمواقف الرئيس الإيراني في نصرة قضايا الأمة الإسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن رحيل الرئيس رئيسي والوفد المرافق له مثل خسارة لإيران والأمة الاسلامية..

فيما تقدم متحدث حكومة تصريف الأعمال ضيف الله الشامي بعظيم العزاء والمواساة للجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادة وحكومة وشعبا ولكل المستضعفين في العالم هذا المصاب الجلل

كما، بعث وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال المهندس هشام شرف، برقية تعزية إلى نائب وزير الخارجية بالجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيقية، الدكتور علي باقري في استشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية الدكتور حسين أمير عبد اللهيان، وعدد من المسؤولين.

وعبر وزير الخارجية في البرقية عن تضامن الجمهورية اليمنية قيادة وحكومة وشعباً مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذه المحنة والثقة في قدرتها على تجاوزها .

من جهتها، تقدمت أحزاب اللقاء المشترك بالعزاء والمواساة في وفاة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان والوفد المرافق لهما في حادثة صادمة لسقوط الطائرة التي تقلهم.
وفي برقية عزاء، تقدمت أحزاب المشترك بأبلغ العزاء والمواساة إلى قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي حفظه الله وإلى ذوي الشهداء وأحبائهم والشعب الإيراني المسلم العزيز.

وجاء في البرقية: “مثل فقدان الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي خسارة فادحة ليس على مستوى إيران فحسب بل على مستوى العالم العربي والإسلامي فهو مثّل حضورا مميزا لإيران ومحور الجهاد والمقاومة في مرحلة حساسة خلال فترة توليه الحكم مدة 3 سنوات”.

لبنان

أعلنت رئاسة مجلس الوزراء في لبنان تعلن الحداد الرسمي على وفاة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية وتنكيس الأعلام لـ 3 أيام.

فيما نعى حزب الله اللبناني الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي ومرافقيه ‏متقدما بالعزاء إلى قائد الثورة الإسلامية في إيران والشعب الإيراني، مضيفا أن السيد رئيسي كان لنا أخا كبيرا ‏وسندا قويا ومدافعا ‏صلبا عن قضايانا وقضايا الأمة وفي مقدمها القدس وفلسطين وحاميا لحركات المقاومة

وأشار الحزب إلى أن الشهيد عبد اللهيان كان الحاضر النشيط والمضحي وحامل الراية في جميع المحافل السياسية والدبلوماسية في العالم

فلسطين

تقدمت حركة حماس بخالص التعزية والمواساة للمرشد الأعلى والحكومة والشعب الإيراني بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه إثر الفاجعة الأليمة بسقوط المروحية التي كانت تقلهم، معربة عن مشاركتها الشعب الإيراني الشقيق مشاعر الحزن والألم وعن تضامننا الكامل مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذا الحادث الأليم

وأشارت حماس إلى أن الحادث الأليم أودى بحياة ثلة من خيرة القيادات الإيرانية التي كانت لها مسيرة حافلة في نهضة إيران ومواقف مشرّفة في دعم قضيّتنا الفلسطينية.

وأكدت حماس أن القيادات الإيرانية الفقيدة ساندت نضال شعبنا المشروع ضدّ الكيان الصهيوني وجهودها الحثيثة في التّضامن والإسناد في كافة المحافل

من جهتها، نعت لجان المقاومة في فلسطين، في بيان لها، القادة الشهداء وقدمت تعازيها إلى السيد خامنئي والشعب الإيراني، مضيفة أنّ “فلسطين، وشعبها، ومقاومتها لن تنسى ما قدمه الشهيدان المقاومان، الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية الدكتور حسين عبد اللهيان لصالح قضية فلسطين ونصرة شعبنا في كافة المحافل” .

وعبرت عن ثقتها “بالشعب الإيراني العظيم، وقيادته الحكيمة، بتجاوز هذه المحنة الصعبة كما تجاوزت إيران دائماً كافة المحطات الصعبة التي مرت بها لتبقى إيران دائماً سنداً لكل المستضعفين من أبناء الأمة والعالم في مواجهة قوى الاستكبار والظلم والطغيان في العالم”.

بدورها، تقدمت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين باسم أمينها العام، ونائبه، وكافة أعضائها، وباسم عموم الشعب الفلسطيني “بخالص تعازيها الحارة إلى الشعب الإيراني وقيادته بهذا المصاب الجلل والحادث الأليم”.

وأشادت الجبهة بالرئيس الإيراني الراحل، مؤكدةً أنه “نذر حياته في خدمة بلاده، والعمل على مدار سنوات توليه الرئاسة في تطور الجمهورية الإسلامية على المستويات كافة، مساهماً في تحوّلها لقوة إقليمية ووازنة ومؤثرة في المنطقة والإقليم والعالم، كما بذل جهداً مهماً على صعيد دعم القضية الفلسطينية والمقاومة الفلسطينية، وعلى وجه الخصوص في معركة طوفان الأقصى”.

كما تقدمت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين بخالص العزاء لقائد الثورة الإسلامية في إيران وللشعب الإيراني باستشهاد الرئيس السيد إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية ورفاقهما، مؤكدة تضامنها وتعاطفها الكامل مع الشعب الإيراني في هذه المناسبة الحزينة.

وقالت حركة الجهاد: إن استشهاد الرئيس ووزير خارجيته خسارة كبيرة للجمهورية الإسلامية لحضورهم الهام والمميز في مسيرة إيران وحضورها الدائم على مسرح السياسة الدولية والإقليمية.

من جانبها تقدمت حركة المجاهدين الفلسطينية بخالص التعازي والمواساة للجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادة وحكومة وشعباً لرحيل الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير عبداللهيان إثر حادث سقوط الطائرة المؤلم.
واستذكرت الحركة المواقف المشرفة للراحلَيْن والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني ومقاومته لا سيما في ظل حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها الحكومة الصهيونية المجرمة بدعم أمريكي وغربي.
وأعربت عن تضامنها الكامل مع الأشقاء في إيران وندعو الله القدير أن يعينهم لتجاوز على تجاوز هذه المحنة..

سوريا

تقدم الرئيس الروسي بشار الأسد بأحر التعازي القلبية إلى قائد الثورة الإسلامية الإيرانية وللحكومة والشعب الإيرانيين، مضيفا لقد عملنا مع الرئيس الراحل كي تبقى العلاقات الإستراتيجية التي تربط سورية وإيران مزدهرة على الدوام.

العراق 

أعلنت لحكومة العراقية الحداد العام ليوم واحد غد الثلاثاء، وذلك “وقوفاً مع الشعب الإيراني الشقيق وقيادته، في هذه الأوقات العصيبة، وتضامناً مع مشاعر الحزن والألم، برحيل رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ورفاقهما، في الحادث الأليم”.

تقدم  رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، بالعزاء والمواساة لقائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي والشعب الإيراني المجاهد بهذه الفاجعة، مستذكرا بحزن مواقف مشرفة وسجلاً حافلاً بالجهاد للرئيس الراحل رئيسي ووقوفه إلى جانب العراق.

من جهته قدم  الأمين العام لعصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي التعازي بوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان ومرافقيهما، إلى قائد الثورة الإسلامية السيد الخامنئي، وإلى الشعب الإيراني الشقيق وحكومته الموقرة، وإلى كل الأحرار في العالم.

فيما أعلنت حركة النجباء في بيان عن وقوفها الكامل مع الشعب الإيراني وقيادته المتمثلة بقائد الثورة السيد على الخامنئي، منوهة بمواقف السيد الراحل المشرفة في الدفاع عن قضايا الأمة الإسلامية.

 

فيما يلي موجز لعدد من الدول التي تقدمت بالتعازي للشعب الإيراني باستشهاد السيد رئيسي ومرافقيه:

ـ تقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى قائد الثورة الإيرانية السيد علي خامنئي بالتعازي في الوفاة المأساوية للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إثر تحطم المروحية، مضيفا أن السيد رئيسي قدم مساهمة لا تقدر بثمن في العلاقات الروسية الإيرانية.

ـ أصدرت الرئاسة المصرية بيانا ذكرت فيه أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتقدم بخالص التعازي والمواساة إلى الشعب الإيراني بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهم

ـ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعرب عن خالص تعازيه إلى الشعب الإيراني بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي جراء حادث تحطم مروحية الأحد شمال غربي البلاد، ويضيف في رسالة تعزية نشرها عبر منصة “إكس” “أرجو من الله عز وجل أن يتغمد برحمته نظيري العزيز أخي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد إبراهيم رئيسي”.

ـ وزير الخارجية التركي يقدم تعازيه للشعب الإيراني في وفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية أمير عبداللهيان، مضيفا  هناك تنسيق وثيق مع السلطات الإيرانية بعد الحادث.

ـ رئيس الوزراء الباكستاني: نعرب عن خالص تعازينا وتعاطفنا مع إيران في هذه الخسارة الفادحة

الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف يعزي باستشهاد الرئيس الإيراني السيد ابراهيم رئيسي ومرافقيه: إيران فقدت سياسياً بارزاً قضى عمره بخدمة بلاده والوفاء لها

الخارجية الصينية: الرئيس شي جين بينغ يعرب عن تعازيه بوفاة  الرئيس الإيراني ووزير الخارجية في حادث تحطم المروحية.

(3)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل