وكالات وصحف أمريكية وصهيونية: “صنعاء” أفقدت الولايات المتحدة هيمنتها

المراسل – خاص:

بناءً على الهجمات المستمرة لقوات “صنعاء” على السفن المرتبطة بالكيان الإسرائيلي قالت صحيفة جوزليم بوست العبرية إن على الولايات المتحدة أن تتبنى استراتيجية جريئة وشاملة لاستعادة هيمنتها في البحار.

وأضافت الصحيفة الصهيونية أن على الولايات المتحدة استعادة مصداقيتها، وطمأنة حلفائها، وردع خصومها، وضمان بقاء البحار كما كان الحال خلال المائة عام الماضية.

وأكدت “جوزليم بوست” أن الفشل في ردع “الحوثيون” سمح بتآكل النفوذ البحري الأميركي في المنطقة، موضحةً أن الولايات المتحدة تحاول تغطية هزيمتها بنشر أصول بحرية في الشرق الأوسط ولكن يظل هناك تحدي استراتيجي أوسع نطاقًا وهو استعادة الهيمنة البحرية الأميركية، التي كسرها “الحوثيون”.

وسلطت الصحيفة الصهيونية حديثها على الفشل الأمريكي أمام قوات “صنعاء” قائلةً “الفشل ضد “الحوثيون” سلط الضوء على حقيقة مثيرة للقلق وهي تآكل الهيمنة البحرية الأميركية في المنطقة”، موضحةً أن “الفشل في ردع “الحوثيون” يرسل رسالة مفادها أن الولايات المتحدة هي التي يتم ردعها، وهذا التصور يضعف قدرتها على الدفاع عن مصالحها وحلفائها ويشجع خصومها على تحدي وجودها بشكل أكثر عدوانية”.

وبينت الصحيفة الصهيونية أن السعودية والإمارات قد يشككون في الدعم الأمريكي ولم تعدا تثقان بالولايات المتحدة بعد كسر “صنعاء” لهيمنتها، ويسعيان إلى ترتيبات أمنية بديلة.

وبخصوص استهداف قوات “صنعاء” مؤخراً للطائرة الأمريكية الحادية عشر من نوع MQ9 في الأجواء اليمنية، وتعد من أحدث الطائرات الأمريكية، قالت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية إن “وزارة الدفاع الأميركية تقول إنها على علم بشأن إسقاط طائرة “MQ9″ في اليمن، وتحقق فيه، دون الخوض في التفاصيل”.

(4)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل