الأمم المتحدة تحسم الجدل وتعلن استئناف المفاوضات اليمنية غدا الجمعة

خاص| المراسل نت:

حسمت الأمم المتحدة الجدل حول إمكانية استئناف المفاوضات بين الاطراف اليمنية في الكويت وأكدت أنها ستستأنف في موعدها غدا الجمعة 15 يوليو/تموز.

وأعلن شربل راجي، الناطق باسم المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، أن المفاوضات بين الحكومة اليمنية من جهة، والحوثيين والمؤتمر الشعبي العام الموالي لهم، تستأنف في الكويت في 15 يوليو/تموز.

وفي تصريح صحفي، قال راجي، الخميس 14 يوليو/تموز، إن المبعوث الدولي، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، “يصل إلى الكويت غدا، وتبدأ المشاورات في 15 يوليو/تموز كما كان مخططا لها”.

كما أكد مصدر خليجي ان مفاوضات الكويت بين الاطراف اليمنية ستسأنف بعد غدٍ السبت كحد أقصى بالرغم من تحفظات الحكومة والتصريحات التي اوضحت ان وفد الرياض يتجه لعدم المشاركة في المفاوضات.

ونقلت قناة العربية السعودية عن مصدر خليجي تأكيده “باستئناف المفاوضات اليمنية في الكويت بعد غد كحد أقصى”.

وكان وفد الحوثيين والمؤتمر قد وصل الى مدينة صلالة العمانية برفقة ولد الشيخ على ان يتوجهوا الى الكويت صباح الجمعة في موعد عودة المفاوضات المقرر من قبل الامم المتحدة في وقت لم تعلن حكومة هادي عن موقفها وطالبت بتعهدات خطية من الحوثيين لتنفيذ القرار 2216 الصادر عن مجلس الأمن.

وقال مصدر في الرئاسة اليمنية للوكالة الفرنسية مفضلا عدم كشف اسمه “موقف الحكومة هو عدم المشاركة حتى تفي الامم المتحدة بالتزاماتها بتنفيذ القرار 2216” الصادر عن مجلس الامن الدولي.

واضاف المصدر الرئاسي الموجود في الرياض، ان على المنظمة الدولية “ان تأتي بضمانات مكتوبة من الطرف الآخر يلتزم فيها بمحددات المشاورات ومرجعياتها المتفق عليها”، وابرزها القرار 2216.

(167)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي