أ٠د/ عبدالعزيز صالح بن حبتور
عدن ،،، تتحول فيها الأسماء الى تُهم مميتة …
وهنا أتضامن مع البروفيسور/ علوان
سأقتبس عبارات سريعة للبروفيسور/ سعيد علوان وردت على صفحته بالفيس بوك والمنشورة بتاريخ 22 يوليو 2016م ، الكلمات والحروف الآتية كما حررها بالصفحة فيقول : (في عدن عايش من 60 عام ، مـر الإنجليز والحزب وعفاش والحوثي ولم تمس كراماتي ، وماتت في زمن مقاوماتي … قبل أسبوع نهبوا ممتلكاتي في نقطة صبر علماً بأني أكاديمي وأستاذ طبيب منذ العام 1980م و ب . ش من مواليد التواهي 1950م … السبب سعيد علوان … (علوان) اسم شمالي … وكـرر الضـابط روح راجع شلال … 5000 ريال سعودي … نُهبت …) ، إلى هنا وتنتهي كلمات سعيد علوان المُره .
كلما ساءني موقف سخيف وصادم صادر عن مجموعة لا تقيم للأخلاق وزناً ولا قيمةً وتدعي انها ( مقاومه ) وتدعي إنها تحافظ على (النظام) الذي يحترم حقوق وكرامة المواطنين في عدن ، وما أكثر الأخبار المُحزنة التي ترد إلينا تباعاً في كل لحظة من لحظات زمن مدينة عدن وضواحيها بعد إجتياحها البربري الوحشي من قبل الغُزاة بالتعاون مع بلاطجتهم ومرتزقتهم وعملائهم وإرهابيهم ، تذكرت قول أمير الشعراء/ أحمد شوقي رحمة الله عليه :
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت … فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
صلاح أمرك للأخلاق مرجعه … فقوّم النفس بالأخلاق تستقم
إذا أصيب القوم في أخلاقهم … فأقم عليهم مأتماً وعويلاً
ما حدث للبروفيسور علوان هي واقعة متكررة في كل صباحات و مساءات عدن في مشهدها الراهن الحزين وهي ليست حالة فردية ولم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة ، لأنها سلوكيات ربما قد أصبحت متجذرة في وعي وسلوك وتربية العديد من ( رجالات الحراكيش ) الذين حولتهم الأحداث والعدوان والإحتلال إلى (قادة ومسؤولين) يقودون مؤسسات في محافظات لديها تقاليد وتراث قديم في المعاملات والتعامل والإدارة والأمن والنظام ، لم تستطع هذه ( الشلل ) أن تواكبها أو تستوعب ثراء ثقافتها ، وتريد أن تتعامل مع أهل عدن معاملة الراعي لقطيع الأغنام بحكم التنشئة في قراهم وجبالهم ، وهذا يتناقض كلياً مع طبيعة الحياة وتطورها في مدينة أطلق عليها ذات يوم بـ (بندر عدن) ، هؤلاء القوم من (رجالات الحراكيش) أكانوا المنفذين أو من أصدر الأمر يفتقرون إلى نعمة الأخلاق والتربية السوية ويتوهمون أنهم سيعيدون عجلة التاريخ إلى الوراء لحدثين كان لآبائهم بصمات فيها هما تاريخي يونيو 1969م حينما إنقلبوا على على الرئيس الشهيد / قحطان محمد الشعبي ، وفي أحداث 13 يناير 1986م حينما ( إنتصروا ) على جناح الرئيس / علي ناصر محمد ، وليتذكر معي هذان التاريخان اللذان لوّثا وسمّما تاريخ جنوب اليمن كله بظاهرة التعصب والولاء المناطقي والقبلي المميت ، لكن للتذكير فحسب بأن دورة التاريخ قد دارت دورة كاملة ويستحيل إعتساف منطق الجغرافيا والتاريخ الوطنيين بعقليات قروية مناطقية مريضة ، ومن دروس وعِبر التاريخ نتعلم لا نتألم فحسب .
من خلال قراءة منشور البروفسور/ علوان يستطيع الحر منا أن يستشف معنى أن يقسم مراحل حياته إلى أربعة مراحل وخامسها في زمن (المقاولة أو المقاومة) :
- انه عاش في زمن الإستعمار ولكنه كإنسان لم يحترف السياسة فكانت كرامته مصانة .
- عاش في زمن الجبهة القومية وبعدها الحزب الإشتراكي اليمني ولأنه لم ينغمس بالسياسة عاش بكرامة .
- عاش في زمن الوحدة اليمنية المباركة برئاسة الرئيس السابق/ علي عبدالله صالح عفاش الحميري السبائي وعاش أيضاً بكرامة .
- عاش في زمن الجيش واللجان الشعبية وحركة أنصار الله بقيادة السيد/ عبدالملك الحوثي وعاش بكرامة وإحترام .
- وإختتم حكايته بالتعبير عن خامس مرحلة يعيش فيها الآن وسماها زمن ( المقاومة ) وفيها أُنتهكت كرامته وشخصيته عند حاجز تفتيش في منطقة صبر في محافظة لحج .
فالبروفيسور/ سعيد علوان عرفه المواطن اليمني الساكن بعدن كطبيب إختصاصي ماهر ، يتقن حرفة التدريس الأكاديمي بإقتدار ، ويتفانى لخدمة مرضاه بشكل يومي داخل أجنحة المستشفى وفي عيادات المستشفى المركزي بمستشفى الجمهورية التعليمي ، قليل الحديث في الأمور التي لا تعنيه ، ينفق جُل وقته في خدمة المحتاجين من مرضاه للإشراف والإستشارة الطبية والعلاج ، إتصفت شخصيته بإنسانية الطبيب المخلص المتفاني لخدمة الناس وبلا مقابل في مُعظم الحالات ، عاشق لمهنته حتى النخاع وألغى فكرة أن يفتح عيادةٍ طبيةٍ خاصة ، قانع بما رزقه الله من أجرٍ ومرتب الوظيفة العامة كأستاذ بجامعة عدن ، مشرف على جناح قسم (غَسيل الكُلى) بمستشفى الجمهورية وخارج نطاق مهامه ، تطوعاً وخدمةً انسانيةً لمرضاه وتدريب طلابه ، أنجز العديد من الكتب العلمية الإختصاصية .
الخلاصة من ما سلف :
- تحولت عدن في الأشهر الاخيرة إلى غابة موحشـة تنتشر فيها الذئاب القاتلة …
- ألم نتابع معاً حوادث قتل و إغتيال رجال الأمن غير الشركاء في أجهزة وإدارات دول العدوان ؟
- ألم يتم إغتيال علماء المسلمين من كل المذاهب والمدارس الإسلامية ؟
- ألم يتم إغتيال رجال المال والأعمال والتنكيل بعدد منهم ونهب ممتلكاتهم في هذه المدينة ؟
- ألم يتم سحل وإعدام الأفراد المخالفين لهم بالموقف وبالرأي ؟
- ألم تنتشر وتزداد الفرق الإرهابية بالمفخخات البشرية وبالسيارات القاتلة ؟
- ألم يتحول النهب والسرقة والسطو الى ظاهرة متكررة في عدن بعد الإحتلال ؟
محافظ مدينة عدن – رئيس جامعة عدن
(241)