الامم المتحدة تدعو لهدنة فورية في تعز

خاص| المراسل نت:

دعت الامم المتحدة الى هدنة فورية في محافظة تعز اليمنية مبدية القلق على مايحدث في قرية الصراري التي اقتحمها مسلحون موالون للتحالف وشرعوا باختطاف عشرات المواطنين.

جاء ذلك في بيان صاد عن منسق الشؤون الإنسانية لليمن، جيمي ماكغولدريك دعا فيه ” كافة أطراف النزاع للموافقة الفورية على هدنة إنسانية لحماية المدنيين”.

واشار البيان الى انه “من غير المقبول احتجاز المدنيين رهائن وحرمانهم من المساعدات الإنسانية لتحقيق مكاسب سياسية أو عسكرية”.

نص البيان:

أشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن التوتر المتزايد في محافظة تعز خصوصا المتعلقة منها بالتعزيزات لإغلاق مدينة تعز إضافة إلى التصعيد في الأعمال القتالية في منطقة الصراري.
وإني أذ ّكر جميع أطراف النزاع بضرورة امتثالها لواجباتها في ظل القانون الإنساني الدولي الذي يوجب الوصول الإنساني الدائم غير المشروط إلى جميع الأشخاص المحتاجين للمساعدة. ومن غير المقبول احتجاز المدنيين رهائن وحرمانهم من المساعدات الإنسانية لتحقيق مكاسب سياسية أو عسكرية. وعلى كافة الأطراف التي تنتهك القانون الإنساني الدولي أن تدرك بأنها قد تكون عرضة للمساءلة.

وإنني أدعو كافة أطراف النزاع للموافقة الفورية على هدنة إنسانية لحماية المدنيين، وإلى العمل مع الأمم المتحدة وشركاء العمل الإنساني في تسهيل العلاج والإخلاء لجرحى الحرب، وكذلك في إيصال الاحتياجات الطارئة من الأدوية والمساعدات الأخرى المنقذة للأرواح.

(107)

الأقسام: الاخبار,المراسل العام