اتهم ولد الشيخ بالتضليل وهاجم التحالف السعودي: كل ما قاله مندوب روسيا في الجلسة العاصفة حول اليمن

خاص| المراسل نت:

 

انسحب السفير الروسي الدائم لدى مجلس الأمن فيتالي تشوركين من الجلسة التي خصصت للاستماع لإحاطة إسماعيل ولد الشيخ حول المحادثات اليمنية والتي شهدت مداخلات وتدخلات أغضبت المندوب الروسي وهي التي صدرت من قبل الدول المنخرطة في التحالف السعودي او المتحالفة معه فيما نال المبعوث الأممي توبيخا غير مسبوق من قبل المندوب الروسي.

عقب انسحاب المندوب الروسي غاضبا من جلسة مجلس الأمن وزعت البعثة الروسية مداخلة مندوب روسيا على الصحفيين وحملت هجوما كبيرا من قبله على ما يمكن وصفه بـ”معسكر التحالف السعودي وحلفاؤه” وعلى المبعوث الأممي.

وقال المندوب الروسي في مداخلته أن النقاشات التي شهدتها جلسة مجلس الأمن بشأن اليمن كانت صعبة للغاية وذلك بسبب انهيار المحادثات اليمنية.

وأضاف ان المبعوث الأممي ولد الشيخ يجتهد ويثابر في عمله ويواصل جهوده وقد قام بتطمين المجلس ” بأن اتصالاته مستمرة وأنه سيعمل من أجل التوصل إلى تسوية سياسية شاملة في اليمن”.

وواصل المندوب الروسي حديثه عن المبعوث الأممي وهذه المرة بدا واضحا انه يتهمه بتضليل مجلس الأمن عندما قال في مداخلته باسم روسيا لمجلس الأمن أن هناك سوء فهم تسبب به المبعوث الأممي.

وأوضح المندوب الروسي أنه وبينما هناك أنباء واردة من الكويت تقول أن “ولد الشيخ قدم مقترحا يتضمن الحل العسكري المتمثل بضرورة انسحاب الحوثيين وأنصار صالح من المدن وتسليم السلاح ” مضيفا أن رؤية ولد الشيخ لم تتضمن الحلول السياسية .

وأشار المندوب الروسي أن روسيا تفهمت موقف وفد صنعاء وأنها “لم تتفاجأ برفض الحوثيين والمؤتمر لرؤية ولد الشيخ لأنها لم تتضمن الحل السياسي”.

وتابع المندوب الروسي فيتالي تشوركين قائلا ان هناك تقارير أخرى تقول بأن المحادثات شهدت انهيارا جديد.

وكشف تشوركين عن جزئية هامة تقول أن ولد الشيخ أبلغهم أن رؤيته للحل التي قدمها في الكويت (قبلها وفد هادي ورفضها وفد الحوثيين والمؤتمر) أنها تتضمن الحل السياسي الشامل إلا أنه –أي ولد الشيخ_ قال أنه لم يكشف عن الجانب المتعلق بالحل السياسي في العلن.

وفي هجوم واضح ولاذع على التحالف بقيادة السعودية وكذلك الولايات المتحدة قال تشوركين أنه من المؤسف أنه وبعد 16 شهرا من الحرب ما تزال هناك تحديات ومشاكل خطيرة في وقت ما تزال هناك أطراف لا تريد ان يكون هناك تسوية سياسية في اليمن.

ووصف تشوركين الحرب على اليمني بأنها “حرب منسية” وأن مجلس الأمن جرى إبلاغه اليوم (الثلاثاء) بأن الكلفة الإنسانية للحرب على اليمن باهظة مشيرا إلى أنه لا يمكن مقارنة أي جانب آخر من حيث ضرورة مناقشته في مجلس الأمن أكثر أهمية من معاناة الشعب اليمني.

وأشار تشوركين في مداخلته بأن روسيا اقترحت ان يكون هناك بيانا صحفيا فيما اقترحت بريطانيا بعض الأمور الأخرى.

وأضاف بأن الأسابيع الماضية في مجلس الامن شهدت عدة محاولات لاصدار بيان بشأن اليمن وأن روسيا كانت تقدم مقترحاتها فتحاول بعض الأطراف الدولية داخل المجلس اقحام إضافات تغير ميزان البيان كونها تتضمن انتقادا لطرف ما او مدحا لطرف آخر. وأضاف:” لقد سئمت من تلك التصرفات ولذلك انسحبت من الجلسة.

واختتم تشوركين مداخلته بالإشارة الى ان مجلس الامن كان قريبا جدا من اصدار بيان مشترك يدعم العملية السياسية في اليمن إلا أن محاولة بعض الأطراف ادخال بعض الإضافات التي وصفها تشوركين بـ”الانانية” مشيرا إلى أنه لا يستغرب بعد كل ذلك أن تنتهي جلسة مجلس الأمن دون التوصل لنتجية”.  

ملاحظة : يمنع اعادة نشر المادة او اجتزائها دون الاشارة إلى المصدر  المراسل نت 

 

اقرأ ايضا:

هل قلبت روسيا الطاولة على التحالف في اليمن؟ : الحوثي وصالح أمام تحالف مع قوة عظمى

(1296)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,المراسل العالمي,اهم الاخبار