الحوثي والمخلافي: تبادل اتهامات وكلمة أخيرة

الكويت| المراسل نت:

أدلى بعض أعضاء الوفود المشاركة في المفاوضات اليمنية بالكويت بكلماتهم وتصريحاتهم الأخيرة فيما أعلن المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ اليوم السبت 6اغسطس/آب رفع المفاوضات بين الاطراف اليمنية في مؤتمر صحفي ختامي من الكويت.

ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن ولد الشيخ قوله “ان الوفود اليمنية المشاركة في مشاورات السلام ستغادر الكويت اليوم السبت بعد أكثر من تسعين يوما من المحادثات مؤكدا الالتزام باستمرار المشاورات والجلسات المباشرة في غضون شهر من الآن على أن يحدد مكان استضافتها في بلد يتفق عليه لاحقا.”

من جانبه قال عضو وفد صنعاء عن جماعة انصارالله حمزة الحوثي أن الوفد سيغادر اليوم الكويت متجها الى العاصمة العمانية مسقط مشيرا إلى أن الوفد أكد “أن مسار أي مشاورات قادمة يجب أن يكون على أساس واضح يتمثل في حل سياسي شامل وكامل ويتضمن كافة الجوانب السياسية والاقتصادية والإنسانية والأمنية”.

واضاف الحوثي أن دور الأمم المتحدة يجب أن يكون “دورا حياديا ومستقلا، وأن تتخلى الأمم المتحدة عن تبني أي خطوات أو مبادرات تلبي رغبة قوى العدوان”.

واشار الى ان التصعيد العسكري من قبل التحالف والقوى المتحالفة معه “يأتي في سياق استراتيجية مدروسة ومرسومة  منذ البداية”.

واعتبر ان “خطوة المجلس السياسي وما تم اليوم من إعلان أسماء المجلس السياسي خطوة موفقة وتاريخية وهامة” حد وصفه.

أما رئيس الوفد الحكومي عبدالملك المخلافي فقد أعرب عن اسفه لانتهاء مشاورات السلام اليمنية التي تستضيفها الكويت برعاية الامم المتحدة اليوم السبت ‏من دون تحقيق السلام  مشيرا الى ان الطرف الاخر هو من قام “بعرقلة مشاورات الكويت والاصرار على استمرار الحرب”.
وقال المخلافي ان وفد الحكومة الذي يرأسه قدم كل شيء في سبيل السلام كما وافق على توقيع مشروع الاتفاق الذي قدمه مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد لحل الازمة اليمنية فيما رفض الطرف الاخر توقيع الاتفاق.
واضاف “سنستمر في دعم جهود المبعوث اسماعيل ولد الشيخ احمد” الهادفة الى التوصل لحل نهائي وشامل للنزاع وتحقيق السلام في اليمن.

 

(357)

الأقسام: الاخبار,هاشتاق