حكومة بن دغر لادستورية: البرلمان يعطي الثقة غدا “للمجلس الاعلى” وقرارات مصيرية تقلق التحالف

خاص| المراسل نت:

بعد ايام من تشكيل المجلس السياسي بين الحوثيين والمرؤتمر وتسمية رئيسه ونائبه الدوريين وعقب جلسة جمعت المجلس بقيادة البرلمان ، يعود صباح الغد مجلس النواب الى الانعقاد في خطوة تسببت بإنزعاج ظاهر للتحالف بقيادة السعودية وحلفاءها.

وفيما يتوقع ان انعقاد البرلمان سيكون له تأثيرا فاعلا على كل الاصعدة السياسية والعسكرية ، افادت مصادر خاصة للمراسل نت ان مجلس النواب سوف ينعقد غدا بنصاب كاف على الرغم من عدم تمكن الكثير من اعضائه من العودة بسبب منع التحالف عودتهم. ورجح المصدر ان انعقاد المجلس سيكون حدثا كبيرا من شأنه ان يقلب المعادلة بالاجراءات التي سيتخذها وفق مبدأ التوافق بين القوى السياسية التي شكلت الاتفاق الاخير .

وكشفت المصادر ان القرارات التي قد يتخذها البرلمان غدا ستغير الكثير من المجريات و تعيد الامور الى نصابها في إطار قوى صنعاء.

وبحسب المصادر سوف ينعقد البرلمان بنصاب كاف لاعطاء المجلس السياسي الاعلى الثقة ليمارس عمله بشكل دستوري ، كما ان رئيس ونائب واعضاء المجلس السياسي الاعلى سيؤدون اليمين الدستورية امام البرلمان في نفس الجلسة، وهو ما سيعطي المجلس الاعلى الشرعية الدستورية.

وتوقعت المصادر ان يناقش البرلمان في جلسة الغد اللائحة الداخلية للمجلس السياسي الاعلى ثم المصادقة عليها. وفي الوقت ذاته يتوقع ان يناقش البرلمان جدول اعماله ايضا و اقراره والتصويت عليه. وذكرت المصادر ، وكان المجلس قد وجه دعوة لاعضائه خارج البلاد بالعودة للمشاركة في جلسة الغد.

وأوضح المصدر السابق للمراسل نت ان المجلس سينعقد بالنصاب المطلوب الذي يفوق 139 نائبا، واضاف قائلا ” و سيشارك اعضاء المجلس الذين تعذر وصولهم الى صنعاء عبر نظام سكايبي خلال الجلسة ” .

في هذا السياق يتوقع ان يتخذ المجلس موقفا تجاه حكومة بن دغر بكونها حكومة غير دستورية لانها لم تمنح الثقة من مجلس النواب وفق الدستور اليمني ولم تكن محل توافق وفق المبادرة الخليجية ، الامر الذي قد يؤدي ال خلخلة المواقف الدولية تجاه مشروعية حكومة بن دغر ، وفي اقل الحالات سوف يخلق شرعية داخلية تتقاسم مناصفة المشروعية في تمثيل مصالح الشعب اليمني امام المجتمع الدولي . على صعيد متصل ، توقع المصدر ان يكلف البرلمان في جلسة الغد القائمين بالاعمال في الوزارات والمكلفين من اللجنة الثورية العليا حاليا بالاستمرار في عملهم لحين تشكيل حكومة جديدة .

(312)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,,,,,