أطباء بلاحدود ردا على السعودية: لا يمكن للمجرم ان يحقق في جرائمه باستقلالية!

المراسل نت:

قالت منظمة أطباء بلاحدود أنه لا يمكن للأطراف المشاركة في الحروب أن تقوم هي بإجراء التحقيقات وذلك ردا على إعلان التحالف إجراء “تحقيق مستقل” في حادثة استهداف مستشفى يتبع المنظمة في مديرية عبس بمحافظة حجة اليمنية.

وأشار  الدكتور فولكر فيسترباركاي من منظمة اطباء بلاحدود في تصريحات لموقع صوت ألمانيا أو “دويتشه فيله” الألماني إلى أن هناك هيئات تابعة لمجلس الأمن الدولي معنية بضمان توفير تحقيق مستقل. كما إن هناك إمكانية أخرى في إطار معاهدة جنيف، حيث توجد هناك هيئة دولية معنية بالتحقيق في أحداث من هذا النوع. إذن هناك فرص دولية عديدة لإجراء تحقيق مستقل في مثل هذه الحالات، والمهم في الأمر هو أنه لا يجوز لأي طرف من أطراف الحرب أن يقوم بتحقيق أحادي الجانب.

وعن قدرة الامم المتحدة على فرض تحقيق مستقل قالفيسترباركاي: “حتى ألان كانت هناك مثل هذه الحالات ولكن بشكل مهمل لم يأخذ مداه الجدي. ففي أفغانستان تعرضت مستشفياتنا عدة مرات لهجمات وضربات عسكرية، فقامت لجان تحقيقية مستقلة بعملها، مرة باسم القيادة العسكرية الأمريكية و مرة أخرى من قبل الحكومة الأفغانية وأخرى باسم الأمم المتحدة”.

التحالف السعودي في بيان أكد “فتح تحقيق مستقل بعد ورود تقارير عن استهداف قوات التحالف لمستشفى في عبس بشمال اليمن تديره منظمة أطباء بلا حدود”.

الموقع الالماني “دويتشه فيله” أشار للاتهامات التي وجهها الإعلام السعودي ضد المنظمات الدولية، بينها منظمة العفو الدولية وغيرها، بعدم التزام الحيادية وفقدان توازنها في الشأن اليمني.

 

(788)

الأقسام: الاخبار,المراسل العام

Tags: ,,,,,