تقرير فرنسي: السعودية تعود للغرق في حرب بلا أفق في اليمن

صحافة| المراسل نت:

تجد المملكة السعودية نفسها غارقة مجددا في أتون حرب استنزاف لا يبدو أن هناك في الوقت الراهن أي أفق لها في مرحلة شهدت انقلابا كاملا على إعلان التحالف السعودي قرب انتهاء عملياته العسكرية في مارس/ آذار الماضي.

 

في هذا السياق نشرت وكالة فرانس برس اليوم الاربعاء تقريرا يقول أنه و”بعد أشهر على اعلان التحالف الذي تقوده عن قرب انتهاء العمليات في اليمن، تجد السعودية نفسها في خضم تصعيد متجدد في الميدان اليمني وعند حدودها، في نزاع يرى محللون ان نهايته لا تلوح في الأفق”.

ويشير التقرير إلى انه ومنذ نهاية يوليو/تموز الماضي عاد التصعد العسكري إلى مستواه السابق أي لما قبل مفاوضات الكويت حيث صعد التحالف غاراته الجوية فيما كثف اليمنيون عملياتهم الحدودية مع السعودية من خلال محاولات التسلل والقصف.

وبحسب التقرير يرى محللون ان التصعيد محاولة من الطرفين لإثبات انهما في موقع أفضل في القتال بعد مشاورات السلام التي لم تحقق نتيجة ملموسة منذ بدئها اواخر نيسان/ابريل لحين تعليقها في السادس من آب/اغسطس.

ويرى انطوني كوردسمن من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن، ان النزاع “يبدو حربا طويلة ومتواصلة” بلا مستقبل واضح، خصوصا بسبب وجود “العديد من الفصائل والعناصر المنخرطة” فيه.

وكان المحللون كما يقول التقرير يعتبرون انه في الاشهر الماضية ان السعودية تبحث عن مخرج من النزاع، لاسيما في ظل الانتقادات الدولية المتزايدة لارتفاع عدد الضحايا المدنيين جراء غاراته الجوية.

وتطرق التقرير إلى الخسائر التي تتكبدها السعودية على الصعيد العسكري في حدودها في انعكاس لإعادة التورط مجددا في الحرب دون أفق.

 

(581)

الأقسام: الاخبار,اهم الاخبار,تقارير المراسل

Tags: ,,,,,