السيناتور مورفي يتهم واشنطن بقتل اليمنيين والخارجية ترد

نيويورك| المراسل نت:

تبرأت الولايات المتحدة الأمريكية من مسؤولية سقوط ضحايا مدنيين في اليمن وحملت ذلك ضمنيا للمبكة العربية السعودية وذلك في رد للخارجية على تصريحات لسيناتور أمريكي قال ان بلاده تتحمل مسؤولية قتل المدنيين في اليمن.

وقال السيناتور الأمريكي كريس مورفي في مقابلة تلفزيونية على شبكة الـ CNN الأمريكية أن هناك بصمة لبلاده في كل حياة يفقدها المدنيين في اليمن جراء الحرب.

وبرر مورفي اتهامه لبلاده بالقول أنه “ورغم أن السعودية هي من تلقي القنابل من طائراتها فهم لا يستطيعون القيام بذلك دون الولايات المتحدة الأمريكية، فهي ذخيرتنا وبيعت للسعوديين وتقوم طائراتنا بتزويد المقاتلات السعودية وبالوقود جوا، إلى جانب أن استخباراتنا تقوم بمساعدة المملكة وتقديم خارطة للأهداف.”

واشنطن ردت على تلك الاتهامات على لسان جون كيربي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية الذي قال في مقابلة أخرى لـ CNN الذي دافع عن بلاده موضحا أنه لا يجب أن يكون هناك ضحايا مدنيين في أي حرب وأنه لا يوجد جيش في العالم يعمل بجد مثل الجيش الأمريكي للتأكد من ذلك.

ودافع كيبربي عن السعودية إلا أنه دفاعه حملها ضمنيا المسؤولية وبرأ بلاده من ذلك عندما قال “لقد أطلعنا السعودية على الأمور التي تثير قلقنا وفي العديد من المرات حول ضحايا مدنيين في اليمن ونلاحظ أنهم (السعوديون) قاموا بإجراء تحقيق في سقوط ضحايا من المدنيين وهم مستمرون بذلك، ونحن نأخذ ذلك على درجة عالية من الجدية”.

واضاف أنه ورغم علقة بلاده القوية مع السعودية في مجال الدفاع إلا أنها تبلغ الرياض قلقها من سقوط المدنيين مؤكدا أن واشنطن لا تتردد من ايصال قلقها للرياض.

(374)

الأقسام: الاخبار,المراسل العام

Tags: ,,,,,