الولايات المتحدة تخرج عن تحفظها وكيري نيابة عن التحالف يتولى تهديد اليمن اذا فشل الحل السياسي

جدة| المراسل نت:

كشف وزير الخارجية الامريكي جون كيري في مؤتمر صحفي يعقده الان مع نظيره السعودي في مدينة جدة عن الدور الامريكي في الحرب على اليمن عندما هدد باستخدام خيارات أخرى اذا فشل الحل في اليمن.

وقال وزير الخارجية جون كيري قبل قليل: “هناك وخيارات أمامنا إذا فشلت الجهود السلمية مع الميليشيات”.

وهي المرة الأولى التي تكشف فيها الولايات المتحدة عن دورها الرئيسي في الحملة العسكرية للتحالف السعودي ضد اليمن حيث يشير كلام الوزير كيري أن بلاده تتبنى الخيارات العسكرية في حال فشل الحل السياسي.

تحديث مستمر

جون كيري: ملتزمون بالدفاع عن أمن السعودية وحل الازمة اليمنية

جون كيري: وقف الهجمات على السعودية من أولويات المقاربة الجديدة للحل في اليمن

 

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أنه بحث مع نظيره الامريكي جون كيري الاوضاع في اليمن وسوريا في لقاء جمع بينهما في مدينة جدة التي تستضيف اجتماعا على مستوى وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا ودول الخليج لبحث ملف اليمن.

وفي مؤتمر صحفي عقده الجبير وكيري ناشد الاول الاطراف اليمنية بالعودة إلى المفاوضات فيما ربط كيري الحل في اليمن بأمن السعودية.

وكشف كيري خلال المؤتمر انه جرى الاتفاق على “أن تحصل مقاربة جديدة للمفاوضات اليمنية” مضيفا ان “إراقة الدماء في اليمن طالت ويجب إنهاء الحرب”.

وعبر كيري عن قلق بلاده “بشأن الهجمات على جنوبي السعودية” وأن بلاده ملتزمة بأمن السعودية وعليه لابد ان يكون الحل في اليمن مقرونا باحترام امن السعودية، بحسب تعبيره.

قال وزير الخارجية الامريكي ان اتفاق جدة الجديد يعطي الحوثيين الثقة بالحكومة المقبلة في اليمن

وقال كيري في هذا السياق: “اتفاقنا الجديد يعطي الحوثيين فرصة للوثوق بالهيكلة الحكومية المقبلة في اليمن”.

طالب وزير الخارجية الامريكي جون كيري في المؤتمر الصحفي الذي يعقده الان مع نظيره السعودي، الحوثيين بتسليم السلاح لطرف ثالث محايد.

وقال كيري قبل قليل: ندعو الحوثيين لتسليم السلاح إلى طرف ثالث محايد.

(814)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,