اجتماع جدة يخرج برؤية معدلة جزيئا للحل في اليمن وأمن السعودية يتقدم كل الحلول

جدة| المراسل نت:

كشف وزير الخارجية الامريكي جون كيري عن مبادرة أمريكية تبناها اجتماع جدة وتتضمن حلولا للأزمة اليمنية بانتظار موقف صنعاء منها.

المبادرة كشف عنها الوزير الامريكي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس مع نظيره السعودي في جدة عقب اجتماع غربي-خليجي لبحث ملف اليمن وسوريا.

وخلال المؤتمر الصحفي اوضح جون كيري عن نقاط رئيسية من المبادرة التي قال انها تعطي جميع الأطراف الفرصة وتضع الأولوية لحقوق وسيادة شعب اليمن، على أن يتم الاتفاق على التفاصيل من خلال مفاوضات الطرفين.

وتتضمن المبادرة الامريكية تشكيل حكومة توافق من الاطراف اليمنية بشكل فوري وتقاسم السلطة أيضا في الدولة بين الاطراف ذاتها.

ولم تتطرق المبادرة او الرؤية الامريكية لكثير من النقاط الخلافية مثل مؤسسة الرئاسة وتسليم الاطراف الاخرى لاسلحتها بما يجعلها رؤية معدلة بشكل طفيف للرؤية التي تبناها المبعوث الاممي وهي رؤية سعودية وقوبلت بالرفض من قبل صنعاء غير أنه وخلافا للرؤية السعودية التي تبناها ولد الشيخ مؤخرا وادت لفشل المفاوضات بتقديم الحل العسكري وتأخير السياسي فإن المبادرة الجديدة تتضمن تزامن المسارين السياسي والعسكري في التسوية السياسية في اليمن وتسليم السلاح لطرف ثالث محايد لكنها اقتصرت على سلاح الحوثيين فيما قرار مجلس الامن 2216 ينص على ان تسلم كل المليشيات المسلحة أسلحتها.

وكان ملحوظا أن الحلول التي قدمتها الولايات المتحدة ارتبطت هذه المرة بضمان أمن السعودية وهي الجزئية التي سيطرت على معظم فقرات المبادرة وارتبطت بكل خطوات الحل في اليمن وفق الرؤية الامريكية الجديدة.

(560)

الأقسام: الاخبار,هاشتاق

Tags: ,,,,,,,,,,,,