العراق يعلن اعترافه بالمجلس الاعلى في اليمن ودول أخرى تستعد للاعتراف به

بغداد| المراسل نت:

أعلن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري اليوم الاثنين اعتراف بلاده بالمجلس السياسي الأعلى في اليمن كسلطة حاكمة وذلك خلال استقباله في العاصمة بغداد لوفد الحوثيين .

وذكر موقع الجعفري الرسمي ان اللقاء ناقش “مجمل التطورات السياسية والأمنية على الساحة اليمنية والأوضاع الإنسانية التي يعيشوها اليمنيون والجهود المبذولة من قبل القوى السياسية لتحقيق خارطة طريق وطنية تعيد الاستقرار وفقا للدستور والمعايير القانونية ونتائج المباحثات التي جرت في الكويت “

وفي إشارة واضحة على اعتراف العراق بالمجلس الأعلى المكون من الحوثيين والمؤتمر قال الجعفري خلال اللقاء ان “العراق يساند كل خطوة دستورية وقانونية تحفظ وحدة الصف اليمني”.

جدد  وزير الخارجية العراقي  الدكتور إبراهيم الجعفري التأكيد على  رفض بلاده  القاطع للتدخل العسكري  الذي تقوم به دول التحالف السعودي  في  اليمن.

وأشار الجعفري بحسب بيان نشر في موقعه الرسمي إلى أن العراق “دوى بصوته في جامعة الدول العربية والأمم المتحدة وكل المحافل والمؤتمرات الدولية ورفض رفضا قاطعا التدخل العسكري في الساحة اليمنية منوها إلى أن العراق يساند كل خطوة دستورية وقانونية تحفظ وحدة الصف اليمني “

وبحسب البيان فإن الوزير العراقي التقى بوفد من اليمن برئاسة النائب في مجلس النواب يحيى بدر الدين الحوثي ورئيس وفد الحوثيين بالمفاوضات محمد عبدالسلام وعدد من ممثلي القوى السياسية اليمنية.

وكانت مصادر خاصة قد أكدت لـ المراسل نت أن وفد الحوثيين والقوى السياسية يزور العراق في إطار جولة دولية تشمل لبنان وإيران ودول من أمريكا اللاتينية في تنسيق واتصالات تسعى لحصد اعترافات دولية بالمجلس السياسي الأعلى.

وسبق وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية اعترافها بالمجلس الأعلى الحاكم في اليمن وقالت انه تشكل بطريقة قانونية ودستورية بحصوله على ثقة البرلمان اليمني.

(1402)

الأقسام: المراسل العالمي