منشورات| محمد طاهر أنعم: هذا هو ابوالعباس..رحلة رجل السعودية من دماج إلى تعز!

فيسبوك| المراسل نت:

محمد طاهر أنعم:

معلومات عامة عن ابو العباس قائد فصيل ابو العباس المسلح في تعز، للباحثين والاعلاميين.

اسمه عادل عبده فارع.

من التيار السلفي الحجوري الجامي، المتطرف والقريب جدا من الفكر الوهابي النجدي.

ليس عضوا في داعش ولا في القاعدة، ولا يتفق معهما منهجيا، بل بينهم عداء عام، وهناك تنظيم قاعدي وداعشي في تعز، غير جماعة ابو العباس.

مكان نفوذ جماعة ابو العباس هو المدينة القديمة وماحولها.

كان في بداية احداث المقاومة الفوضوية في تعز مسئولا ماليا مع جماعة ابو الصدوق السلفية، والتي انشأها الشيخ حمود سعيد المخلافي بداية لاستقطاب السلفيين ماليا لهذه الفوضى المدمرة.

وكان ابو العباس صناعة سعودية مبكرة، حيث كان محرصا كبيرا في دماج، وقبلها يدخل ويخرج بشكل كثير ومكثف للسعودية مع بعض المسئولين اليمنيين الموالين للملكة وخاصة رشاد العليمي.

كانت تصل الاموال السعودية للشيخ حمود، ويتم تخصيص جزء منها لابو العباس، ففي احدى المرات حظر مندوب من السعودية بخمسة مليون ريال سعودي للشيخ حمود، بشرط ايصال مليونين لابو العباس.

ثم تمرد ابو العباس وشكل فصيلا مسلحا برئاسته، وحاول استقطاب السلفيين له، وسحبهم من ادارة الشيخ حمود سعيد، وحصل بينهم صراع استقطاب مالي للقيادات السلفية الصغيرة هنا وهناك.

ثم تطور لصراع مسلح وسباق سيطرة على الاقسام والحارات، وتدخلت الامارات لدعم مباشر لابي العباس تقوية له ضد عدوها التقليدي، الاخوان.

معظم ميليشيا ابو العباس هم صعاليك المدينة القديمة والحارات الداخلية مقابل المال، وهناك عدد لاباس به من السلفيين الحجوريين ايضا، واختراق داعشي قليل.

وهناك محاكم واقسام وسجون لهم، وقضايا فساد وبلطجة يقوم بها بعض قياداتهم، واحينا اعمال ايجابية ضد بعض البلاطجة من قيادات اخرى.

هذه خلاصة عن ميليشيا ابو العباس احد ابرز الميليشيا الان في تعز.

(1339)

الأقسام: الاخبار,هاشتاق

Tags: ,,,,,