اوباما يحظى باستقبال “مهين” في مطار الصين: مشادات بين مسؤولين صينيين وامريكيين

صحافة| المراسل نت:

علق الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأحد 4 سبتمبر/أيلول، على الموقف الذي حصل بين الجانبين الأمريكي والصيني عند السلم الطائرة لحظة وصوله السبت لمطار “هانغتشو” في الصين.

ونقلت قناة “فوكس نيوز” الأمريكية عن أوباما قوله: “من المهم أن تكون الصحافة قادرة على الوصول إلينا وأن تكون لديها إمكانية على طرح الأسئلة. نحن لا نتخلى عن مثلنا وقيمنا في مثل هذه الرحلات”… “وددت أن لا نعطي الموقف أهمية أكثر مما يستحقه”.

كما شهد موعد وصول باراك أوباما إلى مطار مدينة هانغتشو الصينية لحضور قمة العشرين، صباح اليوم السبت، شجارًا بين مسؤولين من الوفد الأمريكي ورجال الأمن الصيني، غير أن ذلك لم يمنع الصين والولايات المتحدة من التصديق على اتفاقية باريس بشأن التغيّرات المناخية.
ووقع التوتر عندما حاول مسؤول أمني إبعاد الصحافة الأمريكية وعدد من مرافقي الوفد الأمريكي بعيدًا عن باراك أوباما، إذ رّد مسؤول صيني بصراحة: “هذا بلدنا.. هذا مطارنا”، عندما قال مرافقون لأوباما إن الصحفيين الأمريكيين مسموح لهم بحضور حفل استقبال الرئيس الأمريكي.
كما وقع توتر عندما حاول الأمن الصيني منع مستشارة الأمن القومي الخاصة بأوباما سوزان رايس من التقدم نحو باراك أوباما، وقد دام هذا الشنآن بضع لحظات قبل أن تتقدم البعثة الأمريكية إلى داخل المطار.

المصدر: روسيا اليوم+ سي ان ان

(455)

الأقسام: الاخبار,هاشتاق