حصري: استئناف المفاوضات في الكويت لمدة اسبوع والدبلوماسية العمانية جمعت ولد الشيخ بوفد صنعاء

خاص| المراسل نت:

نجحت مسقط مجددا في اعادة تدوير عجلة التحرك الدبلوماسي بخصوص الازمة اليمنية، حيث تمكنت بعد يومين من وصول المبعوث الدولي اسماعيل ولد الشيخ احمد الى مسقط على الجمع بين وفد صنعاء المكون من المؤتمر الشعبي العام و الحوثيين وبين المبعوث الدولي اسماعيل ولد الشيخ الليلة وبالتالي الايذان بعودة المشاورات ، وهو ما قد ينعكس على ملفات كثيرة تعاني منها اليمن اهمها الملف الاقتصادي و الحظر الجوي .

مصدر في في وفد صنعاء العالق في مسقط منذ ما يقارب الشهر اكد لـ المراسل نت ان الوفد التقى قبل اقل من ساعتين بالمبعوث الدولي اسماعيل ولد الشيخ بناء على وساطة عمانية. وبحسب المصدر فان ولد الشيخ سلم لوفد صنعاء خطة الاتفاق الشامل ، اضافة الى تصور يرسم مسار الجولة القادمة من المشاورات بعد مناقشة مستفيضة للوضع والحيثيات المتعلقة بالشأن اليمني .

وافاد المصدر ان المشاورات التي قد تستأنف مجددا خلال الايام القادمة ستنعقد لمدة اسبوع فقط و قد تنتهي باتفاق شامل يجري التوقيع عليه في الكويت بعد استكمال النقاشات حول كل التفاصيل التي تضمنتها الخطة التي جرى استلامها الليلة بشكل رسمي من المبعوث الدولي .

واشاد المصدر بجدية الوساطة العمانية في تهيئة الاجواء للعودة الى مسار المشاورات من جديد ، لافتا الى ان السلطات العمانية ترى ان من الاهمية بمكان ان تستأنف وتستمر المشاورات ، ونوه المصدر الى ان العمانيين ابدوا استعدادهم بالضغط لفك الحظر على الاجواء و تجهيز رحلة خاصة للوفد العالق للعودة الى صنعاء قريبا .

يأتي هذا بعد ساعات من تكليف المجلس السياسي للوفد بمواصلة تمثيل “الجمهورية اليمنية” في المباحثات مع الإطراف الإقليمية والدولية والأمم المتحدة ، وهو بمثابة اعطاء ضوء اخضر للوفد للقاء المبعوث بعد ان كان رئيس المجلس الصماد قد وجه بعدم اللقاء به الا بعد العودة الى صنعاء .

وبحسب مراقبين فان موافقة سلطات الامر الواقع في صنعاء على عودة الوفد الى المشاورات لن يمنعها من التحرك باتجاه تشكيل الحكومة التي يجري العمل حثيثا على تشكيلها من خلال تفاهمات تجري حاليا بين القوى التي تشكل قوام المجلس السياسي المشكل حديثا من الحوثيين وحزب المؤتمر .

(995)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,,,,,,