اليونسكو تدين استهداف المواقع التاريخية في اليمن وتدعو لوقفه فورا

وكالات| المراسل نت:

أدانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” الهجمات المباشرة على المواقع التاريخية في اليمن، داعية جميع اطراف الصراع إلى احترام المواقع الثقافية في هذا البلد.

وقالت المنظمة في بيان، إن غارة جوية للتحالف العربي أصابت نهاية أغسطس الماضي مسجدا يرقى إلى القرن التاسع عشر في مديرية بني مطر بمحافظة صنعاء.

وعبرت المديرة العامة لليونسكو، ايرينا بوكوفا، عن قلقها الشديد حيال التدمير المستمر للتراث الثقافي الفريد في اليمن.. معتبرة أن هذا التدمير لهجوم مباشر على المواقع التاريخيّة في البلد وعلى تاريخ وهويّة الشعب اليمني سيؤثّر على المجتمع على المدى البعيد.

وتابعت قائله: “لا بدّ من إيقاف هذا العنف على الفور”.

واضافت المسؤولة الاممية “أكرّر بأشد العبارات طلبي من كافة أطراف هذا النزاع بالالتزام بالقانون الدولي الإنساني واحترام المواقع الثقافيّة والدينيّة التي تجسّد بدورها روح وهويّة الشعب اليمني ناهيك عن أنّها مصدر ضروري للأمل والصمود”.

ويقع المسجد الذي تعرض للقصف الجوي في قمة جبل النبي شعيب (نحو 40 كلم غرب العاصمة) الذي يبلغ ارتفاعه 3600 متر وهو بذلك أعلى قمة جبليّة في شبه الجزيرة العربيّة.

وتتمركز في جبل النبي شعيب كتيبة عسكرية مهمتها حماية الرادارات الواقعة على قمة الجبل والتي تتحكم بالملاحة لسلاح الجو اليمني.

ويعتبر مسجد النبي شعيب أحد المعالم الاثرية في اليمن ويتميز بفنه المعماري ومنحوتات أسقفه المتنوعة، ويقصده الناس كمزار ضمن السياحة الدينية في اليمن.

وخلال الحرب التي اندلعت في اليمن في مارس 2015 , تعرضت عشرات المواقع والمدن التاريخية للتدمير أبرزها تضرر مدينة صنعاء القديمة احدى أقدم مدن العالم.

نقلا عن وكالة الانباء الصينية (شينخوا)

(90)

الأقسام: الاخبار,المراسل العام

Tags: ,,,,