السعودية تطمح لوقف بث المشاهد المهينة للجيش السعودي في الحدود

خاص| المراسل نت:

وضعت المشاهد المصورة التي بثتها القوات اليمنية من نجران وعسير، النظام والجيش السعوديين في موقف محرج أمام العالم لظهور جنودهم في موقف ضعف ومهين وهو ما دفع إلى حجب قناة الحوثيين الفضائية من القمر الصناعي (نايلسات).

وأفادت مصادر إعلامية ان المبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ لدى لقائه بوفد صنعاء بالعاصمة العمانية طالب بعدة امور لبناء الثقة من اجل عقد المفاوضات بين الاطراف اليمنية بينها الكف عن بث المشاهد والصور التي تظهر تقدم القوات اليمنية في الاراضي السعودية.

احد المواقع العسكرية البريطانية وصفت ما حدث للجيش السعودي خلال شهر اغسطس/اب الماضي بأنه الأسوأ منذ اندلاع المعارك، وكان ظهور مقاتل يمني ينادي احد الجنود السعوديين قائلا “سلم نفسك ياسعودي” احد المعطفات الكبيرة التي اثارت غضب النظام السعودي ودفعته لحجب الاعلام اليمني من الاقمار الصناعية.

وما يفسر سعي السعودية إلى وقف بث المشاهد المهينة للجيش السعودي هو انها مثلت تحولا كبيرا في المعركة ويشرح ذلك الكاتب اللبناني عبدالله زغيب في مقال نشرته السفير اللبنانية.

يقول الكاتب زغيب انه “برغم آلاف المقاطع والصور التي أنتجتها الحرب اليمنية الحالية وما زالت، إلا أن صوت مقاتل يمني وهو ينادي جندياً سعودياً داخل حاميته في مكان ما في نجران، يمكن أن يشكل عنصراً حاسماً في قراءة المعركة مجدداً، ومحاولة صناعة صورة شبه وافية عن نهايـة مساراتها”.

ويضيف قائلا: “نداء مقاتل يمني لآخر سعودي ومطالبته بتسليم نفسه، مهما بدا حدثاً طبيعياً في جزئيات الحروب، يبقى علامة فارقة ومؤشراً مباشراً على انهيار «هيكل» التفوق المفترض في الصراع ما بين الجانبين، خاصة أن «الاستسلام» المفترض هذا، تدور رحاه ما وراء الخطوط السعودية الدفاعية، وبطبيعة الحال ما وراء الخط «السيادي» الفاصل ما بين المملكة و «شقيقها» اليمني الأصغر. وهذا يعني وفقاً لضرورات الأرض ومسارات المعركة أن الحرب خرجت عن نطاق سيطرة المملكة العربية السعودية و«تحالفها» العربي، بل أصبحت أكثر انفتاحاً على إنتاج حالات تتخطى قدرة الاحتواء، ما يعني كثافة غير محسوبة في عديد ونوعية الأوراق التي تتملكها صـنعاء تباعاً على طاولة الحل النهائي”.

 

(818)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,,