الطريق المستحيل إلى صنعاء: قتلى وجرحى من الموالين للتحالف بانكسار هجوم جديد في نهم

خاص| المراسل نت:

تتواصل المعارك في منطقة نهم بين القوات الموالية للتحالف من جهة وبين القوات اليمنية ممثلة بالجيش والحوثيين من جهة اخرى وسط استمرار عمليات الكر والفر ضمن المعارك التي لا تحقق اي تقدم للطرفين.

وأفادت مصادر ميدانية لـ المراسل نت ان قوات هادي والاصلاح مسنودة بالطيران جددت هجماتها باتجاه التبة السوداء وجبل حريم غير ان الهجومين فشلا في تحقيق الهدف.

وأشارت المصادر ان القوات اليمنية التي تمكنت من صد الهجومين اوقعت في صفوف الموالين للتحالف عدد كبير من القتلى والجرحى.

وتبدو فرص التحالف في احداث خرق في معارك نهم ضيئلة ومع طول أيام المواجهات المستمرة منذ فبراير/شباط الماضي بدأت الصورة تتضح لقيادة التحالف بصعوبة المهمة.

وفي هذا السياق صدم الخبير العسكري العراقي اللواء فايز الدروني، مشاهديه قبل ثلاثة أيام من على شاشة قناة العربية السعودية من المؤيدين للتحالف عندما أوضح ان اختيار قوات هادي لدخول صنعاء عبر مديرية نهم كان اختيارا خاطئا.

ورأى الدروني ان المعارك في منطقة نهم لا تحقق تقدما ملحوظا من قبل قوات هادي والتحالف مقللا من أي انجازات تحققت كونها لم تصل إلى “نقيل بن غيلان” الذي يعتبر المنطقة الاكثر صعوبة من منطقة نهم وهو ما يجعل بحسب الدروني من المستحيل على قوات هادي حسم المعركة خلال العام الجاري 2016.

وفي وقت سابق من شهر اغسطس/آب الماضي قال الدروني في مقابلة مماثلة مع قناة الحدث السعودية أنه وفي حال وصلت قوات هادي إلى نقيل “بن غيلان” فإنها ستواجه تعقيدات وصعوبات كبيرة.

واشار الدروني الى ان “منطقة نقيل غيلان لايمكن للشخص العادي عبورها الا بصعوبة كون الطريق غير سابك فما بالك بعيور قوات مدججه مزودة بآليات عسكرية”.

وفي إشارة على أن اختيار التحالف لمنطقة نهم كمحور للانطلاق باتجاه صنعاء كان اختيارا خاطئا كون ذلك “محاط بتعقيدات فرضتها طبيعة الجغرافيا الصعبة والقاسية التي تتسم بها تضاريس المنطقة”

وعزا الدروني عدم تحقيق قوات هادي لنتائج على الارض في نهم إلى امتلاك الجيش اليمني والحوثيين “اسلحه مضادة للدروع والدبابات يتم استخدامها انطلاقا من مًواقع مرتفعة كالكهوف والاجراف الجبلية تعيق أي تقدم”.

كما طالب الخبير العسكري العراقي في حينه من التحالف باختيار خطة ومنطقة أخرى غير منطقة نهم للتوجه إلى صنعاء.

(183)

الأقسام: المراسل العالمي