السعودية.. من حشد القوات الامريكية ضد العرب إلى توسّل الدعم العربي في وجه قانون امريكي يتيح مقاضاتها

خاص| المراسل نت:

حشدت المملكة العربية السعودي القوات الامريكي ودعم البيت الأبيض في حروبها المباشرة وغير المباشرة في الدولة العربية، إلا أن السعودية اليوم وبعد أن أجهزت على العواصم العربية، تقوم بحشد الدول العربية لمؤازرتها في مواجهة القانون الامريكي الذي اقره الكونجرس وشرّع مقاضاة السعودية على خلفية هجمات سبتمبر.

بدأت السعودية بمجلس التعاون الذي اصدر بيانا خجولاً ينتقد القانون الامريكي يختلف في لهجته بشكل كامل عن تلك اللغة الخليجية المستخدمة في ظل التوتر مع إيران.

بيان مجلس التعاون الصادر قبل ثلاثة أيام بدا أنه يتوسل لواشنطن أكثر من كونه يتخذ موقفا ضد القانون الامريكي حيث أعربت الدول الخليجية “عن بالغ قلقها لإصدار الكونغرس الأمريكي تشريعا يجيز مقاضاة السعودي والذي يخالف المبادئ الثابتة في القانون الدولي وخاصة مبدأ المساواة في السيادة بين الدول الذي ينص عليه ميثاق الأمم المتحدة.”

وقال الامين العام لمجلس التعاون عبداللطيف الزياني ان “دول المجلس تطلع إلى عدم اعتماد أمريكا هذا التشريع الذي سوف يؤسس، في حال اعتماده والعمل به، لسابقة خطيرة في العلاقات الدولية، باعتبار أنه سيخل إخلالا جسيما بمبادئ دولية راسخة قائمة على أسس المساواة السيادية بين الدول، وسينعكس سلبا على التعاملات الدولية بما يحمل في طياته من بواعث للفوضى ولعدم الاستقرار في العلاقات الدولية وإعادة النظام الدولي إلى الوراء”.

وجاءت المؤازرة من قبل الاردن بنفس اللغة الهادئة والمتوسلة ببيان صادر عن الحكومة الاردنية اعربت فيه “عن قلقها لتبعات قانون العدالة ضد رعاة الارهاب الذي أقره الكونغرس الأمريكي مؤخرا، لما قد ينتج عن ذلك من انعكاسات سلبية على التعاون الدولي في مكافحة الارهاب في هذه المرحلة التي تتطلب أعلى مستويات التنسيق والعمل المشترك”.

المواقف العربية كلها لم تخرج عن اللغة التي حددتها الرياض عندما طلبت المساندة من تلك الدول بحيث تكون ذات طابع يغلب عليه التوسل وليس المواجهة او الرفض، غير أن عواصم عربية أخرى لم تصدر أي موقف يدعم السعودية ضد القانون الامريكي وهي العواصم التي ساهمت السعودية بشكل رئيسي في تدميرها واشغالها بالارهاب مثل ليبيا وسوريا والعراق واليمن.

يذكر انه وبالتزامن مع الذكرى الخامسة عشرة للهجمات صوّت مجلس النواب الأمريكي  الجمعة على قانون يتيحي لضحايا أحداث 11 سبتمبر مقاضاة السعودية في المحاكم الأمريكية.

المصادر: المراسل نت| سي ان ان| بترا

(356)

الأقسام: المراسل العالمي

Tags: ,,,,,,,,,,,,