الغارديان: أكثر من ثلث غارات التحالف أصابت أهدافا مدنية..والجبير يعترف بقصف مستشفيات ومساجد اليمن

صحافة| المراسل نت:

تناولت صحيفة الغارديان البريطانية تقريرا أعدته احدى المنظمات ويشير إلى أن أكثر من ثلث الغارات التي شنها التحالف السعودي أصابت أهدافا مدنية في اليمن فيما رد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير على ذلك بالقول أن تلك الاهداف لم تعد مدنية.

الصحيفة البريطانية نقلت الارقام الخاصة بالغارات من تحقيق أعدته منظمة “يمن داتا بروجكت” والذي يقول “انه من 8600 غارة نفذها التحالف الذي تقوده السعودية، بين آذار/مارس 2015 وآب/اغسطس الماضي، اصابت 3577 غارة مواقع عسكرية و3158 غارة مواقع غير عسكرية في حين تعذر تحديد اهداف باقي الغارات”.

وبحسب التحقيق فإن 942 عملية قصف استهدفت مناطق سكنية و114 استهدف اسواقا و34 مساجد و147 قصفا لبنى تحتية مدرسية و26 قصفا استهدف جامعات.

وقالت الصحيفة “ان من بين الاوجه الاشد اشكالا في التحقيق بالنسبة للسعودية هو عدد الهجمات المكررة” على هدف مدني، ومثالا على ذلك قالت الصحيفة “ان مبنى مدرسيا في قرية الضباب (جنوب غرب) اصيب “تسع مرات” كما اصيب سوق في صرواح (شرقي صنعاء) “24 مرة”

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اقر باستهداف المستشفيات والمساجد وغيرها عندما قال أنها لم تعد مدنية بسبب تحويلها لمراكز قيادات بحسب زعمه.

وقال الجبير في تصريح للصحيفة البريطانية ان الحوثيين “حولوا مستشفيات ومساجد الى مراكز قيادة” وايضا الى “مخازن اسلحة” وهي بالتالي “لم تعد مواقع مدنية”.

المصادر: الغارديان+فرانس برس

(331)

الأقسام: الاخبار,المراسل العام,اهم الاخبار