المؤتمر يندفع باتجاه المبادرة الأمريكية حول اليمن والقربي يمتدح وزير الخارجية جون كيري

خاص| المراسل نت:

أكدت التصريحات الصادرة عن أعضاء وفدي الحوثيين والمؤتمر أن المبادرة الامريكية بخصوص اليمن لم تسلم لهم بشكل رسمي لحد الآن، إلا أن هناك اندفاعا من قبل المؤتمر تجاه تلك المبادرة على عكس الحوثيين الذين يصرون على أن تتولى الأمم المتحدة تقديم الحلول لمناقشتها.

وبالتزامن مع الكشف عن زيارات مكوكية لأعضاء وفد المؤتمر إلى الامارات والاردن ومصر وبريطانيا للترويج للمبادرة الأمريكية، ألمح عضو الوفد ابوبكر القربي على ضرورة تقديم المبادرة بشكل رسمي لمناقشتها.

وكتب القربي في صفحته الرسمية بموقع تويتر قائلا ان “تسريبات الحل الامريكي لازمة اليمن مبنية على مبادئ حل الكويت ويؤكد الحل السياسي والتزامن ويمكن بحثه اذا قدم بصيغة واضحة و مكتوبة للبناء عليه”.

كما تضمنت منشورات القربي مديحا بوزير الخارجية الامريكي عندما كت في تغريدة أخرى ان “كيري يعمل جاهدا لتحقيق نجاح في حل الأزمات قبل تركه المنصب واليمن حل ازمتها الاسهل ولكنه يحتاج الشجاعة في اعلان رؤية الحل وليس تسريبها فقط”.

أما الناطق باسم الحوثيين ورئيس وفدهم محمد عبدالسلام فكان له رأي آخر خلال مقابلته مه BBC البريطانية عندما أكد ان الولايات المتحدة جزء من الحرب.

واعتبر عبدالسلام في مقابلته مع البي بي سي أن الولايات المتحدة ” جزءاً رئيسياً من الحرب وليست وسيطاً ولا يمكن لها ذلك”
وأضاف انه “بعد معرفة دقيقة بنشاط المشاورات غير المعلن تظل أمريكا هي من تدير صغائر الامور وكبائرها وتتدخل في تفاصيل دقيقة حتى على مستوى البروتوكولات والخدمات اللوجستية وتسعى أمريكا إلى تحسين صورتها بأنها صاحبة أفكار السلام بتبني أفكار الامم المتحدة وهي في الواقع من تقتل الشعب اليمني وتحاصره وهي من تدير وتحدد نشاط الامم المتحدة”.

وشدد عبدالسلام على أن “أي نقاش دولي لأي جهة مهما كانت للتدخل في الشئون اليمنية لن يكون مقبولاً ومن يصنع الافكار للحل هم اليمنيون وليست أمريكا أو السعودية أو الإمارات ولا نمانع من أي إسهام بناء في الحلول عبر مسار الأمم المتحدة وبما يخدم المصالح العليا ودون تدخل من الاطراف التي تقتل الشعب اليمني وتحاصره، أي أن انتهاك السيادة اليمنية والقرار السيادي اليمني ليس عسكرياً فقط بل وسياسيا واقتصاديا وإنسانيا كما هو الحاصل اليوم عبر الحصار الاقتصادي الخانق ومنع المواطنين اليمنيين من السفر والتدخل السافر في رسم ملامح المستقبل اليمني”.

وكان المراسل نت قد كشف في وقت سابق اليوم  أن تنسيقا سريا يجري بين حزب المؤتمر والامريكيين ضمن خطة للترويج للمبادرة التي قدمها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

المصادر كشفت أيضا لـ المراسل نت أنه وفي إطار ذلك التنسيق قام رئيس وفد المؤتمر عارف الزوكا بزيارة سرية إلى الأمارات قبيل عيد الأضحى وبقي هناك لمدة أربعة أيام.

وبحسب المصادر نفسها وفي ذات السياق سافر عضو وفد المؤتمر ياسر العواضي إلى الأردن بالتزامن مع زيارة الزوكا للإمارات وحمل الاثنان مهمة سرية في إطار التنسيق مع الأمريكيين لخطة كيري.

وتفيد المعلومات بأن تأخير عودة الوفد إلى صنعاء من قبل التحالف السعودي له علاقة بالتحركات التي يقودها أعضاء وفد المؤتمر لإعطائهم فرصة لمواصلة التحرك.

وتابعت المصادر ان القيادي المؤتمري احمد الكحلاني قدم إلى العاصمة العمانية مسقط وبقي فيها لمدة شهر قبل ان يغادرها إلى الإمارات التي تزامن تواجده فيها مع تواجد رئيس وفد المؤتمر عارف الزوكا.

ولم تتوقف تحركات المؤتمر عند ذلك حيث أفادت معلومات خاصة لـ المراسل نت ان عضو وفد المؤتمر ابوبكر القربي زار بريطانيا فيما زار العوض الاخر يحيى دويد القاهرة وحمل الاثنان أيضا مهمة تصب في ذات السياق الرامي إلى تمرير خطة كيري.

(396)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار