شاهد الفيديو: خبير عسكري يصدم قناة العربية ومشاهديها مجددا ويؤكد فشل عاصفة الحزم بكشف مغالطاتها

خاص| المراسل نت:

بمناسبة الذكرى الثانية لدخول الحوثيين إلى العاصمة صنعاء وإسقاط نظام عبدربه منصور هادي وبالتالي اندلاع الحرب على اليمن، قامت قناة العربية السعودية بعرض تقرير ركزت فيه على جملة تتكرر منذ أكثر من عام وهي التي تقول أن القوات الموالية للتحالف تسيطر على 80% من اليمن.

ورصد المراسل نت التقرير الذي بثته قناة العربية واستضافت الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء فايز الدويري عبر الاقمار الصناعية من العاصمة الاردنية عمّان للتعليق عمّا جاء في التقرير، غير أن الأخير صدم مقدمة البرنامج في القناة كما صدم المتابعين للقناة من أنصار التحالف عندما وضح أن الحديث عن سيطرة “الشرعية” على 80% من اليمن يأتي في سياق المغالطة.

وعقب الانتهاء من التقرير وجهت مقدمة البرنامج بقناة العربية سؤلا للخبير العسكري وقالت أنه وبعد عامين تم حصر “الانقلابيين” في ثمان محافظات وطلبت منه تقييم الواقع العسكري حالياً في اليمن؟

اللواء الدويري باشر بإحباط المذيعة ومشاهديه من مؤيدي التحالف عندما بدأ إجابته بالقول: “إذا نظرنا كما جاء في التقرير أن نقيم بناء على امتداد المساحة الواقعة تحت سيطرة كل طرف (الموالين للتحالف والحوثيون) فأعتقد أننا نجانب الصواب”.

وأضاف الدويري قائلا: “المنطقة الاستراتيجية الحيوية في اليمن تمتد من صعدة إلى عمران إلى صنعاء وذمار ويريم وإب إلى تعز وبعد ذلك عدن، هذه هي المنطقة الحيوية ومنطقة الكثافة السكانية والكتلة الحيوية الاستراتيجية”.

وتابع قائلا:” أنا لا أقلل من أهمية المناطق الأخرى ولكنها في المنطقة الشرقية لليمن (التي يسيطر عليها الموالون للتحالف) لكنها عبارة عن مناطق صحرواية غير مأهولة بالسكان قياسا مع الكتلة الاستراتيجية (التي يسيطر عليها الحوثيون).

واضاف أنه ولتلك الاسباب فإن القول “أن 80% من اليمن تحت سيطرة “الشرعية” و20% تحت سيطرة الحوثيين هو تقييم غير دقيق وضبابي وخادع.

واشار الدويري إلى أن المناطق التي تشهد معارك ساخنة لا يزال القتال فيها ضبابيا وامكانية الحسم ليست مرئية في أسابيع أو أشهر” ودعا الى اعادة تقييم الاستراتيجية العسكرية ومقارباتها تكون أكثر فاعلية.

وسبق للمحلل العسكري الدويري الظهور في مناسبات عديدة في القنوات السعودية وكان الأكثر جرأة على تقديم الواقع للمشاهدين وحقيقة الارقام التي يقدمها الاعلام الموالي للتحالف عن سير المعارك وجغرافيتها في اليمن.

(3554)

الأقسام: الاخبار,المراسل العسكري,اهم الاخبار,مشَاهِد