أول رد من التحالف السعودي على مبادرة الصماد

خاص| المراسل نت:

رد التحالف السعودي عبر الناطق الرسمي العميد احمد عسيري على مبادرة رئيس المجلس الاعلى صالح الصماد وطالب الأول بتسوية شاملة مطلقا إشارات ايجابية تجاه مبادرة الصماد.

وقال وكالة فرانس برس ان التحالف السعودي دعا “لدعم القوات الحكومية في اليمن الاثنين الى تسوية سياسية شاملة في هذا البلد وليس مجرد هدنة كما اقترح قبل ساعات مسؤول كبير بجماعة الحوثيين (صالح الصماد).

ونقلت الوكالة عن عسيري قوله “ان الامر لا يتعلق ب(اقتراح) وقف لاطلاق النار”. واضاف ان السبب هو ان المتمردين “يرفضون” الرد بشكل ايجابي على مبادرة السلام التي اعلنها وزير الخارجية الاميركي جون كيري في 25 آب/اغسطس”.

وتابع عسيري “اذا كان الحوثيون يريدون وقفا لاطلاق النار، فهم يعرفون ماذا عليهم ان يفعلوا”، في اشارة الى خطة كيري للسلام.

واضاف ان التحالف “يرحب بكل جهد لتسوية سياسية حقيقية” شاملة بدلا من “وقف قصير لاطلاق النار بلا مراقبة ولا مراقبين”.

وكان رئيس المجلس السياسي الاعلى (المكون من الحوثيين والمؤتمر) صالح الصماد قد أطلق مبادرة وصفت بالجريئة أعلن من خلالها الاستعداد لوقف الهجمات الصاروخية والبرية على السعودية مقابل وقف الحرب على اليمن.

وقال الصماد في خطاب متلفز بمناسبة الذكرى الـ54 لثورة 26 سبتمبر مساء امس الاربعاء “إن المجلس السياسي الأعلى يطلق مبادرة للسلام تتضمن إيقاف العدوان على بلادنا براً وبحراً وجواً وإيقاف الطلعات الجوية ورفع الحصار المفروض على بلادنا وذلك مقابل إيقاف العمليات القتالية في الحدود وإيقاف إطلاق الصواريخ على الحدود وإيقاف إطلاق الصواريخ على العمق السعودي”

ودعا الصماد “الأمم المتحدة وكل الدول الحريصة على السلام وحقن الدماء على الضغط على النظام السعودي لالتقاط هذه الفرصة إذا كان يملك قرار الحرب ويحرص على حقن دماء جيشه الذين يتعرضون للقتل بشكل يومي والذين ننصحهم بعدم الاستجابة لتجار الحروب في المملكة بعد هذه الفرصة”.

(3975)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار