موسكو ترد على تهديدات واشنطن بهجوم عنيف ضد “الادارة الامريكية الوضيعة”

موسكو| المراسل نت:

شنت وزارة الخارجية الروسية هجوما كبيرا على الادارة الأمريكية ردا على تصريحات مسؤول امريكي عن حتمية تعرض روسيا لهجمات من الارهابيين اذا لم تتعاون مع واشنطن في سوريا وهو ما اعتبره المسؤولون الروس تهديدات صريحة لهم.

وجاء الرد الأول عبر سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي والذي قال معلقا على تصريحات المتحدث باسم الخارجية الامريكية “إن هذه التهديدات دليل على انحدار الإدارة الأمريكية الحالية لممارسة سياسة وضيعة، وتمثل “دعوة موجهة للإرهابيين لمهاجمة روسيا”.

واكد ريابكوف أن التصريحات الامريكية تعد دعما صريحا للارهاب والارهابيين.

وتابع قائلا: ” نكرر كل يوم إننا لا نرى حلا سوى التسوية الدبلوماسية. أما ما يحصل حاليا بسبب عجز واشنطن عن الوفاء بالتزاماتها وتعهداتها، فهو أمر سيؤنب ضمير أصحاب القرار في واشنطن”.

من جانبها وضعت المتحدة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا تساؤلات على خلفية التصريحات الامريكية وكتبت في صفحتها الرسمية بموقع تويتر”هل سيتولى هذه المهمة (الأعمال الإرهابية وتنامي التطرف) أولئك “المعتدلون الذين لا تقدر واشنطن منذ نصف عام على فصلهم عن تنظيم جبهة النصرة؟”.

وتابعت في تغريدة أخرى وكتبت “أما الأعمال الإرهابية في فرنسا والولايات المتحدة وفي دول أخرى، وقطع “داعش” لرؤوس الناس من مختلف الجنسيات – هل كل ذلك عبارة عن نموذج مختلف (عما يتنبأ به كيربي لروسيا)؟ أو ربما عن واقع مواز جديد؟”

ووصفت زاخاروفا تصريحات نظيرها الامريكي جون كيربي بأنها “تشبه أوامر لتوجيه الكلاب أكثر مما تشبه التعليق الدبلوماسي”.

وكان الناطق باسم الخارجية الامريكي جون كيربي قد حذر موسكو من وقف التعاون مع بلاده بشأن روسيا قائلا أن ذلك سيعني ان “الإرهابيين والتنظيمات الإرهابية ستستغل ذلك وتتوسع وتملئ الفجوة الموجودة في سوريا وما يعكسه ذلك من توسيع لعملياتها هناك التي ستشمل بما ليس فيه شك هجمات ضد روسيا هناك.”.

تلك التصريحات تلقفها المسؤولون الروس معتبرين أنها تهديدات أمريكية صريحة ودعما للارهاب ضد بلادهم.

(271)

الأقسام: المراسل العالمي