مبعوث اليمن يصل اليوم إلى الرياض وتمسّكه بالرؤية السعودية يثير خلافا أمميا مع واشنطن

الرياض| المراسل نت:

أفادت صحف سعودية بأن المبعوث الأممي اليمن اسماعيل ولد الشيخ سيصل اليوم السبت إلى الرياض حاملا معه ملف اليمن والهدنة لمناقشتها مع المسؤولين السعوديين وعبدربه منصور هادي قبل توجهه إلى مسقط للقاء وفد صنعاء.

وقال شربل راجي، المتحدث باسم ولد الشيخ، إن المبعوث الأممي سيحمل في جعبته خلال زيارته للرياض ملفي المشاورات السياسية ووقف الأعمال القتالية، بحسب ما ذكرت صحيفة الشرق الاوسط السعودية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر يمنية لم تسمها إن أبرز ما تتضمنه أجندة زيارة ولد الشيخ هو السعي لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار لـ72 ساعة الذي كان قد اقترحه وزير الخارجية الأميركي جون كيري، خلال زيارته ومباحثاته في جدة أواخر أغسطس (آب) الماضي.

ولمحت الشرق الاوسط (مرتبطة بالمخابرات السعودية) إلى أن المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ على خلاف مع الخارجية الامريكية بسبب إصرار الأول على تطبيق الحل بدءا من انسحاب الحوثيين من المدن (رؤية سعودية) فيما يرى وزير الخارجية الامريكي ان يبدأ الحل بتشكيل حكومة.

وفي هذا السياق قالت الصحيفة السعودية أنها علمت من مصادر دبلوماسية يمنية، بأن “هناك خلافًا بين المبعوث الأممي والخارجية الأميركية حول ترتيب أولويات المبادرة لحل النزاع، حيث يرى ولد الشيخ ضرورة وقف إطلاق النار أولا وبدء تدفق المساعدات والانسحاب من المدن، بينما ترى الخارجية الأميركية ضرورة البدء في تشكيل حكومة وحدة وطنية”.

وكان مصدر مقرب من وفد صنعاء (الحوثيون والمؤتمر) في مسقط قد أكد امس الجمعة لـ المراسل نت عن الموعد الرسمي لوصول المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ لعرض مقترح للهدنة وخطة للحل بحسب ما ذكرت وسائل اعلام سعودية.

وأوضح المصدر في حديث لـ المراسل نت أن السفير الألماني في مسقط أبلغ الوفد بأن المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ سيصل في الرابع من اكتوبر/تشرين الأول القادم أي بعد أربعة أيام مشيرا إلى عدم صحة الأخبار التي نشرت عبر وكالات دولية ووسائل إعلام عربية عن قدوم ولد الشيخ اليوم الخميس.

(840)

الأقسام: المراسل العالمي