عودة الحرب الباردة: موسكو ترد على واشنطن بإلغاء اتفاقهما النووي

موسكو| المراسل نت:

يشهد الصراع الأمريكي الروسي على أرض سوريا أشبه بعودة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي والتي استمرت منذ نهاية الحرب العالمية الثانية 1945م إلى نهاية الثمانينات مع انهيار الاتحاد السوفيتي.

ومنذ انهيار الاتفاق الذي وقعته الولايات المتحدة مؤخرا مع روسيا بشأن الأزمة السورية، بدأت حدة الصراع بين الدولتين تتعاظم وبشكل متسارع وغير مسبوق خلال الأيام الأخيرة.

وضمن هذا الصراع أعلنت روسيا في الساعات الماضية انها ارسلت منظومة الدفاع الجوي اس 300 إلى سوريا وانها تدرس نشر قوات لها هناك بصفة دائمة قبل أن تقوم اليوم الاربعاء بارسال سفتينتين صاروخيتين إلى البحر المتوسط.

وفيما أعلنت الولايات المتحدة امس الثلاثاء وقف مشاوراتها مع موسكو بشأن سوريا بسبب تقدم الجيش السوري في معركة مدينة حلب، فقد ردت موسكو اليوم بخطوة أخرى وأعلنت انها أوقفت اتفاقا مع الولايات المتحدة بشأن التعاون في البحوث العلمية النووية والمتعلقة بالطاقة.

وبحسب وكالة رويترز أعلنت الحكومة الروسية أن اتفاقا بين شركة روس أتوم الحكومية للطاقة النووية ووزارة الطاقة الأمريكية بشأن دراسات جدوي لتحويل مفاعلات الأبحاث الروسية من العمل باليورانيوم عالي التخصيب إلى اليورانيوم منخفض التخصيب قد ألغي.

 

(152)

الأقسام: المراسل العالمي