حصري: لقاء ولد الشيخ ووفد صنعاء: حديث “غير مكتوب” عن حل شامل يتضمن الرئاسة وتركيز على تفعيل الهدنة

مسقط| المراسل نت:

شهدت العاصمة العمانية مسقط الخميس لقاء بين المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ ووفدي الحوثيين وحزب المؤتمر، لمناقشة خطة لحل الازمة اليمنية حملها الأول معه بعد ان عرضها على هادي والمسؤولين السعوديين في الرياض قبل قدومه إلى مسقط.

وفيما كان وفد الحوثيين والمؤتمر قد استبق قدوم المبعوث الأممي ببيان يؤكد أن أي حل لا يتضمن وقف الحرب والحصار والتوافق على الرئاسة لن يكون مقبولاً، الأمر الذي انعكس على أجواء الاجتماع بحسب مصادر مطلعة تحدثت لـ المراسل نت.

البيان الذي أصدره وفد صنعاء (الحوثيين والمؤتمر) بدا أنه ناتج عن معرفة مسبّقة بأن الخطة التي يحملها ولد الشيخ لن تلبي المطالب وخصوصا شمول الحل على رئاسة توافقية، فيما أوضحت المصادر لـ المراسل نت أن الأخير بدا واضحا أنه يريد التوصل إلى هدنة لمدة 72 ساعة يمكن تجديدها لتصبح دائمة، وهي غاية سعودية ظهرت للعلن منذ اجتماع الرباعية (الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والامارات) على هامش الدورة الـ72 للأمم المتحدة في شهر سبتمبر الماضي.

وبدا خلال الاجتماع أن التوصل إلى الهدنة التي وافق عليها التحالف وهادي، كانت غاية مهمة بالنسبة للسعودية تكلف بإنجاحها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ وبالتالي كان الأخير يدرك أن وفد صنعاء قد وضع الخطوط العريضة ولابد من مناقشة مسألة الرئاسة. حيث أوضحت مصادر المراسل نت أن ولد الشيخ أكد خلال الاجتماع أن هناك مقترحات للحل وسيكون ذلك الحل شاملاً بما في ذلك الحكومة ومؤسسة الرئاسة.

وتفيد المصادر أن ولد الشيخ وبالرغم من حديثه عن حل شامل يتضمن مطالب وفد صنعاء إلا أنه تلكأ عن تقديم مقترح أو رؤية مكتوبة تتضمن حلا يطال مؤسسة الرئاسة. ورغم مطالبته بتقديم شيء مكتوب إلا أنه –ولد الشيخ-اكتفى بالكلام الشفوي عن الحل الشامل وطلب مناقشة ذلك في وقت لاحق.

وتعليقا على ذلك تحدث سياسي يمني لـ المراسل نت أنه وعلى الرغم أن ولد الشيخ لم يقدم مقترحا مكتوبا كما طالبه وفد صنعاء إلا أن حديثه عن الحل الشامل واستجابته المبدئية للخوض في مؤسسة الرئاسة يعد تحولا في مسار الأزمة اليمنية كونه اقترب من الخطوط الحمراء بالنسبة للتحالف وهادي وحكومته معا.

مصادر إعلامية نقلت عن ولد الشيخ أنه تم التوصل إلى اتفاق لإقرار هدنة 72 ساعة تمهيدا لتمديدها لتصبح دائمة، إلا أنه وبحسب معطيات ما تم في اللقاء والبيان الاستباقي الصادر عن وفد صنعاء، تشير إلى أن تفعيل الهدنة لن يتم قبل الحصول على مقترح حل شامل ومكتوب يتضمن شروط الحوثيين والمؤتمر.

 

(633)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار