متوعدا بالثأر من التحالف السعودي: زعيم الحوثيين يدعو للنفير العام ويوجه النداء لقبائل خولان وسنحان

خاص| المراسل نت:

دعا زعيم انصار الله الى النفير العام لمواجهة ما وصفه بالعدوان السعودي المستمر منذ اكثر من العام والنصف ، مستنفرا القبائل والنخب للتحرك على كل الاصعدة وبشكل اكبر من الماضي ، متوعدا بالرد والاخذ بالثأر من التحالف السعودي في حرب على اليمن .

كلمة السيد الحوثي التي بثتها قناة المسيرة بعد يوم من قصف الصالة الكبرى جنوب العاصمة صنعاء وهي تكتض بالمئات الذين قدموا للعزاء في والد وزير الداخلية جلال الرويشان ، عدها مراقبون الاقوى من حيث الدعوة الى النفير العام و التعبئة والحث على التحرك على اكثر من صعيد اضافة الى الهجوم على الاطراف المشاركة في العدوان والمؤيدة له و الاطراف الصامتة ايضا .

وعمد الحوثي الى استنفار قبائل خولان وسنحان بشكل خاص على اعتبار ان الاولى تخصها مناسبة العزاء المستهدفة ، بينما يفهم من توجيه النداء لسنحان ( قبيلة الرئيس السابق ) ان هناك شخصيات مهمة وكبيرة سقطت في الصالة قد يكون ضمنها اقرباء للرئيس السابق علي عبدالله صالح . الخطاب الذي استمر لاكثر من ساعة ، ركز على توجيه اللوم لمن اسماهم المتنصلين عن المسؤلية من الفئات التي تقف صامتة بلا موقف ، موجها لها ( التحذير الناصح ) بحسب ما جاء في كلام الحوثي ، مستغلا المشاعر المشتعلة في الشارع اليمني تجاه الحادث الذي وصفه بانه الاكثر بشاعة .

وتطرق الحوثي الى التذكير بمسؤلية العدوان عن ما وصلت اليه الاوضاع الاقتصادية خصوصا ، وبخصوص تاخر دفع الرواتب حمل زعيم الحوثيين العدوان المسؤلية في استهداف كل المرافق الاقتصادية ، لافتا الى ان الاطراف الموالية للعدوان تمنع الايرادات من الوصول الى خزينة الدولة ، وضرب مثالا بما يجري في مارب حيث يتم بيع الاسطوانة الغاز دون ان يتم توريد قيمتها الى خزينة الدولة . وحث زعيم الحوثيين رجال الاعمال على ايداع اموالهم في البنوك ، منوها الى ان الفقراء يتبرعون بالقليل فيما اصحاب المليارات يتهربون من ايداع اموالهم ، وقال ” الفقير الذي قدم مما يمتلكه يؤثر على نفسه و يتبرع لدعم البنك المركزي هو يقدم رسالة لذلك التاجر الذي يمتلك المليارات الذي يبخل بايداع بعضا من امواله في البنك المركزي لدعم الاقتصادي الذي هو مستفيد منه اكثر من الفقير ” .

ووجه زعيم الحوثيين اصابع الاتهام الى الولايات المتحدة في الوقوف وراء العدوان وما يرتكبه من مجازر اخرها مجزرة الصالة الكبرى ، معتبرا الدور السعودي بكونه يد تنفذ المخططات الامريكية في المنطقة.

وتوقع الحوثي ان تستثمر الولايات المتحدة ما ترتكبه السعودية من جرائم في ابتزازها والايقاع بها . وهاجم السيد الحوثي في كلمته الليلة المواقف الدولية تجاه جرائم العدوان، واعتبر ان مجيء الادانات بخصوص مجزرة الصالة الكبرى مجرد حرج امام بشاعتها و وضحها ، و نوه الى ان الحرج الذي دفع امريكا لاصدار ادانات بشأن مجزرة الصالة غير مواقف تحالف العدوان وايضا مواقف مؤيديه الذين وصفهم بالخونة ، موجها سلسلة من الاسئلة عن غيرتهم وانسانيتهم وهويتهم .

على ذات الصعيد، وفي رد على نفي التحالف مسؤليته عن الحادث ، كشف زعيم الحوثيين عن امتلاك الادلة الكافية التي وصفها بالدامغة على ان الحادث وقع بقصف الطيران ، الامر الذي يبدو محرجا للمجتمع الدولي و للتحالف الذي شكل لجنة تحقيق في الحادث .

(166)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار