مصر تتحدى العقوبات السعودية وتجد بديلا نفطيا لأرامكو

القاهرة| المراسل نت:

أظهرت القيادة المصرية أنها ليست في وارد الاستسلام للرياض بعد العقوبات النفطية التي أعلنت السعودية عنها امس الاثنين بوقف امداد القاهرة بالنفط في خطوة عقابية على تصويت المندوب المصري في مجلس الامن لصالح مشروع قرار روسي بشأن سوريا.

وأعلن حمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول المصرية إن شحنات المواد البترولية التي تعاقدت عليها مصر كبديل للكميات التي لن توردها شركة أرامكو السعودية لمصر خلال الشهر الجاري، وصلت بالفعل إلى الموانئ المصرية وأن الباقي سيصل قريبا.

وأضاف المتحدث في تصريحات لموقع “اصوات مصرية” أن الوزارة وفرت الاعتمادات المالية اللازمة لشراء الكميات المطلوبة من المواد البترولية خلال الشهر الجاري.

أول عقاب سعودي ضد مصر: وقف تزويد القاهرة بالنفط بقرار مفاجئ

أقدمت السعودية على إجراء عقابي ضد مصر بعد تدهور العلاقات بينهما وتصويت الاخيرة لصالح قرار روسي بشأن سوريا، وذلك بقرار مفاجئ يقضي بوقف تزويد القاهرة بالمشتقات النفطية.

ونقلت وكالة رويترز امس الاثنين عن مسؤول مصري قوله إن “أرامكو الحكومية السعودية أكبر شركة نفط في العالم أبلغت الهيئة العامة للبترول المصرية شفهيا في مطلع اكتوبر تشرين الأول بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية”.

وأوضح المصدر للوكالة طالبا عدم ذكر اسمه ان “أرامكو أبلغت الهيئة العامة للبترول مع بداية الشهر الحالي بعدم قدرتها على إمداد مصر بشحنات المواد البترولية.”

وفيما لم يكشف المسؤول المصري عن أسباب القرار السعودي إلا أن كل التكهنات ترى بأن القرار خطوة عقابية ضد مصر التي اتخذت في الاونة الاخيرة مواقف سياسية وخصوصا في الملف السوري على عكس رغبة الرياض.

(877)

الأقسام: المراسل العالمي